| أيهما أفضل لحم الكتف أم الفخذ؟.. «كل قطعة لها طريقة واستخدام»

تزامنا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك والاستعداد لنحر الأضاحي، يهتم آلاف الأشخاص بالبحث عن الفروق بين قطعيات اللحوم في العجول، لمعرفة أفضل جزئية والاستفادة منها، ومن ضمن أبرز الأسئلة التي يسألها الناس عبر الإنترت أيهما أفضل لحم الكتف أم الفخذ، إذ تعتبر هاتيان القطعيتين من أشهر أجزاء اللحوم وأكثرها طلبا ويحبها العديد من الأشخاص.

اللحوم عموما تحتوي على نسب كبيرة جدا من البروتين، وهي ضرورية بشكل كبير للجسم، ولها فوائد عديدة أخرى، ولكن تلك الفوائد تختلف من حيث الكم من منطقة لأخرى في جسد الذبيحة، لذلك بطرح الناس سؤال أيهما أفضل لحم الكتف أم الفخذ، سواء من البقر أو الجاموس أو الماعز أو الخرفان.

الفرق بين لحم الكتف والفخذ

في البداية يجب توضيح الفرق بين لحم الفخذ والكتف، إذ يعتبر لحم الفخذ واحد من أكثر اللحوم الجيدة ويتميز بأنه مفيد للصحة بشكل كبير بسبب مكوناته، فهذا الجزء تحديدا يغلب عليه وجود كميات دهن أقل من أي جزء آخر، ومن الممكن استخدام هذه القطعية في العديد من أشكال الطهي، على سبيل المثال يمكن من الفخذ استخراج شرائح البوفتيك والمفروم.

أما فيما يتعلق بلحك الكتف، فهذه المنطقة من جسد الحيوان تعتبر من أقسى وأقوى المناطق، ونظرا لذلك فإن طبخها يتطلب وقتا طويلا من أجل الوصول إلى النضوج المطلوب والطعم الشهي، وهذا النوع من اللحم يحفظ قوامه أثناء الطهي، ولهذا السبب تُستغل هذه القطعية في تحضير الشوربة الأشهى، وطعمه رائع ويزداد جمالا كلما زادت البهارات.

أيهما أفضل لحم الكتف أم الفخذ؟

أما فيما يتعلق بإجابة سؤال أيهما أفضل لحم الكتف أم الفخذ، فإن الإجابة الأنسب هي أنه يتحدد ذلك بناء على طريقة الطهي، فمثلا في حال أردنا الحصول على شوربة جيدة وشهية فيجب أن نستخدم قطعية الكتف، أما لو أردنا طهي كفتة مثلا أو لحم مفروم أو بوفتيك، فإن الاختيار الأنسب هنا يكون لحم الفخذ.