| إجابة أصعب 3 أسئلة في امتحان الديناميكا للثانوية العامة.. «احسب درجاتك»

أدى طلاب الشعبة العلمية «رياضة» في الثانوية العامة، امتحان مادة الديناميكا اليوم، ورقيا بنظام «أوبن بوك»، بنسبة 85% أسئلة موضوعية و15% أسئلة مقالية، وتسلّم الطلاب كتيبات المفاهيم مع بدء الامتحانات، مع التنبيه والتشديد عليهم بعدم الكتابة أو الشطب عليها لاستخدامها خلال السنوات المقبلة، وفق تعليمات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

أسئلة مادة الديناميكا

إسلام عبدالفتاح، معلم أول رياضيات وإحصاء للمرحلة الثانوية، قال إنّ امتحان الديناميكا لطلاب شعبة علمي رياضة اليوم، جاء في مستوى الطالب المتوسط ومعظم الأسئلة جاءت من قبل في امتحانات الأعوام السابقة، إلا أنّها ركّزت في مجملها على نقاط بعينها مثل كمية الحركة والدفع، موضحًا أنّ الامتحان في مجمله يمكن حله بسهولة، ولكن يحتاج الطالب عادة إلى وقت إضافي على زمن الإجابة المحدد، لحل جميع أسئلة الامتحان، وهي المشكلة التي تواجه الطلاب دائمًا في جميع فروع الرياضيات بسبب التفكير في الإجابة والتعويض في المسألة وغيرها من الخطوات التي تتطلب وقتًا إضافيًا.

أصعب 3 أسئلة في امتحان الديناميكا

وأشار معلم أول الرياضيات، إلى أصعب 3 أسئلة في امتحان الديناميكا اليوم، التي كانت تحتاج إلى بعض الوقت لتمييز الطالب المجتهد عن غيره هما السؤالين المقاليين رقم 19 و20  وأحد أسئلة الاختيارات، إذ جاء نص سؤال 19: «وقف رجل كتلته 60 كيلوجراما على ميزان موضوع على أرضية مصعد، وبدأ المصعد في الحركة أعلى بعجلة منتظمة مقدارها 1.96 م/ث² مسافة 3 مترات، ثم بتقصير منتظم 5 أمتار حتى سكن. أوجد ضغط الرجل على قاعدة الميزان بوحدة (ث.كيلوجرام) أثناء الحركة بالتقصير المنتظم»، والإجابة الصحيحة هي (55.2 ثقل كيلوجرام).

أما السؤال رقم 20 من الأسئلة المقالية في امتحان الديناميكا جاء نصه: «الشغل المبذول بالجول بواسطة آلة خلال فترة زمنية»، والإجابة الصحيحة هي (أقصى قدرة 180 وات).

وجاء السؤال رقم 10 في الأسئلة الاختيارية ضمن الأسئلة التي تقيس مستوى الطالب المتميز وجاء نصه: «سقط جسم (أ) كتلته 4 كجم من ارتفاع 20 مترًا عن سطح الأرضن وفي نفس اللحظة قذف جسم آخر (ب) كتلته 2 كجم رأسيًا لأعلى من نقطة على سطح الأرض، وعندما كانت طاقة حركة الجسم الأول= 392 جول، كانت وضع الجسم الثاني عندئذ= 98 جول، فإنّ المسافة الرأسية بين الجسمين حينئذ تساوي كم متر»، والإجابة الصحيحة هي (5 أمتار)».