| إحصائيات مذهلة عن الذكاء الاصطناعي.. سيفوق عدد البشر في نهاية هذا العام

وصل الذكاء الاصطناعي إلى قمة مجده، إذ دخل في كل المجالات تقريبًا، فمن الصعب أن تبحث عن تخصص ومجال معين ولا تجد لهذه التقنية يدًا فيها، ونسمع يوميًا عن تطور الذكاء الاصطناعي واكتشاف تحديثات جديدة به، وفي السطور التالية نستعرض بعض الإحصائيات المذهلة حول استخدام البشر لهذه التكنولوجيا الجديدة، وفق ما ورد عن موقعي «techjury» و«openxcell».

حجم سوق الذكاء الاصطناعي

بلغت قيمة سوق الذكاء الاصطناعي العالمية في متخلف الشركات في عام 2023 إلى 142.3 مليار دولار، والذي توقع الخبراء أن تصل هذه النسبة إلى 513 مليار دولار بحلول نهاية العام نفسه، وهو ما يزيد بشكل ضخم عن العام الذي يسبقه، في عام 2022، وصلت قيمة سوق الذكاء الاصطناعي إلى 3.8 مليار دولار على مستوى العالم، ومن المتوقع أن يتجاوز سوق الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي معدل النمو السنوي المركب بنسبة 13.5% بحلول عام 2030.

الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي

في عام 2021، صممت شركات صناعة الروبوتات 517 روبوتًا تعمل بالذكاء الاصطناعي، وذلك لمساعدة الشركات الأخرى في مجال تصنيع المنتجات، فهناك 59% من الشركات التي تعمل في قطاع التصنيع باستخدام الذكاء الاصطناعي لمراقبة الجودة، وذلك لتحليل البيانات واكتشاف العيوب والحفاظ على جودة المنتج القياسية، وهو ما ساعد على تحسين جودة المنتج مع خفض التكاليف، وتشير بعض التقاير إلى أن معدل الاعتماد على الذكاء الاصطناعي ارتفع بنسبة 250% منذ عام 2017. 

الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني 

بحسب شركة كابجيميني، وهي منظمة بحثية، فإن 51% من المؤسسات استخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي للحماية من الاخترقات، وهو ما حقق معدلات اكتشاف تصل إلى 95% للهجمات السيبرانية، ويتوقع الخبراء أن حجم استخدام الذكاء الاصطناعي للأمن السيبراني سيصل إلى 133.8 مليار دولار بحلول عام 2030. 

الذكاء الاصطناعي والتهديد الوظيفي للبشر

بسبب زيادة الاعتماد على أجهزة الذكاء الاصطناعي، فوفقًا لمنتدى الاقتصاد العالمي، فبحلول عام 2025، سيكون هناك 85 مليون عملية نزوح وظيفي، إذ سيفقد عدد هائل من البشر وظائفهم، كما سيتم استبدال 30% من الأشخاص الذين يعملون في المهن الروتينية في بعض الشركات بالذكاء الاصطناعي في المستقبل.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن عدد المساعدين بالذكاء الاصطناعي على وشك أن يفوق عدد البشر، ومن المتوقع أن يصل عدد المساعدين بالذكاء الاصطناعي في العالم إلى 8.4 مليار مساعد، وهو ما يتجاوز العدد الإجمالي للبشر، وذلك في نهاية العام الجاري.