| إرشادات مهمة لعلاج السمنة عند الأطفال: «بلاش مقرمشات وعصائر معلبة»

كثير من الأطفال يعانون من السمنة المفرطة في سن مبكر نتيجة تناول الأطعمة الغذائية الضارة، مثل المقرمشات والمياه الغازية والأطعمة المهدرجة خارج المنزل، الأمر الذي أثار التساؤلات عن كيفية علاج السمنة عند الأطفال.

وبشأن ذلك، نشرت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، عدة إرشادات لعلاج السمنة عند الأطفال، وذلك لتوعية الأهالي في مساعدة أطفال لعدم التعرض للسمنة.

أهم الإرشادات لعلاج السمنة عند الأطفال

من بين الإرشادات التي قدمتها وزارة الصحة والإسكان كانت تغيير السلوك الغذائي للطفل لسلوك غذائي صحي، وأيضا تقليل تناول الأطعمة المعدة بالدهون المهدرجة خارج المنزل حتى لا يتعرض الطفل للإصابة بالسمنة المفرطة.

وجاءت أيضا من ضمن الإرشادات التي قدمتها الوزارة هى أن يجب على الطفل التقليل من تناول المقرشات، وأيضا تقليل تناول العصائر المعلبة، ويفضل تناول العصائر الطبيعية المعدة بالمنزل، والتقليل من تناول الحلوى، وتجنب تناول الطعام أمام التلفزيون.

وفي ذات السياق، أوضحت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية والسمنة، خلال حديثها لـ«» أن تناول الأطفال للأطعمة الغذائية غير المفيدة تجعلهم يعانون من السمنة، لذلك يجب على الأمهات أن تساعدهم في تحسين النظام الغذائي الخاص بهم كي يساعدهم على علاج السمنة التي تعرضوا لها، ويجب على الأطفال الإكثار من تناول الخضار وأنواع السلطات المختلفة والتقليل من تناول البطاطس المحمرة وأيضا الإكثار من الحركة.

الأمراض التي يصاب بها الطفل نتيجة السمنة 

وحول الأمراض التي يتعرض الطفل للإصابة بها، نتيجة إصابته بالسمنة، أشارت استشاري التغذية العلاجية والسمنة إلى أنه يصاب الطفل الذي يعاني من السمنة بمرض السكري نوع 2، لأنه في هذه الحالة تكون مقاومة الأنسولين عند الطفل عالية، وأيضا يصاب بالكبد الدهني وآلام في المفاصل.