| إسعافات سريعة لإنقاذ المصابين بالتسمم الغذائي.. «ينام على جنبه الشمال»

قالت الدكتورة رشا المصري، مدربة بالهلال الأحمر، إن التسمم الغذائي هو وصول أي مادة ضارة للجسم، ويحدث ذلك عند تناول طعام ملوث بالبكتيريا أو الطفيليات أو الفيروسات، أو الأدوية أو استنشاق الغاز، أو من خلال الجلد أو الحقن.

المصري: الأعراض غالبا تظهر في وقتها بشكل سريع

وأضافت خلال استضافتها ببرنامج «السفيرة عزيزة» على قناة Dmc، أن الأعراض غالبا تظهر في وقتها بشكل سريع، منها الإسهال، والغثيان، والتقيؤ، وهذه حالات التسمم البسيطة، فالأعراض الحادة للتسمم الغذائي قد تكون عبارة عن إسهال يستمر أكثر من 3 أيام، وحمى أعلى من 38.9 درجة مئوية، ضبابية الرؤية، وجفاف الفم، ونصحت بضرورة الاتصال بالإسعاف على رقم 321.

المصري: يجب أن ينام الشخص على الجانب الايسر

وأوضحت المدربة بالهلال الأحمر، أن علاج التسمم الغذائي بالمنزل، أولا أن ينام على الجانب الأيسر، وعدم الضغط على المريض أن يتقيأ والاتصال بمركز السموم، أما الأشخاص الأكثر عرضة لخطر مضاعفات التسمم الغذائي هم الأطفال، والنساء الحوامل، وكبار السن، موجهةً نصيحة بضرورة الاهتمام بتهوية المكان والتأكد من صلاحية الطعام.

جدير بالذّكر أن برنامج السفيرة عزيزة، يُذاع يوميا من السبت إلى الأربعاء، في تمام الساعة الثالثة عصراً، وتتبادل على تقديمه 6 مذيعات وهن، الأستاذة القديرة سناء منصور ، جاسمين طه، شيرين عفت، نهى عبدالعزيز، سالي شاهين، ورضوى حسن.

ويتناول البرنامج جميع القضايا والأخبار المجتمعية التي تهتم بها الأسرة المصرية بجميع عناصرها ، بجانب حرصه على متابعة أخبار الموضة والأزياء، ورصد قصص النجاح المختلفة لسفيرات مصر في كل مكان داخل وخارج مصر، اللاتي حققن نجاحات في مجالات مختلفة.