| إلهام شاهين تكشف عن مرض يصيب الفنانين: «احنا اكتر ناس بنتعرضله»

حالة مختلفة جسدتها الفنانة إلهام شاهين خلال لعبها شخصية «سوسو» في مسلسل «الفريدو»، الذي ناقش أزمة مرض ألزهايمر، وكذلك النهاية المأساوية للعديد منهم، وكيفية تعاملهم مع المجتمع المحيط بهم، وفي ظل الاحتفاء بالمسلسل، كشفت الفنانة إلهام شاهين عن مفاجأة كبرى بخصوص العلاقة بين مرض ألزهايمر وأبناء الوسط الفني، لا سيما الممثلين.

مرضى ألزهايمر من أبناء الوسط الفني

وقالت الفنانة إلهام شاهين، خلال استضافتها في برنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، عبر قناة «ON»، إنها تعاملت مع كثير من مرضى ألزهايمر في حياتها، بعضهم من أبناء الوسط الفني.

إلهام شاهين: الفنانين هم الأكثر عُرضة للإصابة بمرض ألزهايمر

وأضافت «شاهين»، أنه ووفقًا لتأكيد طبيب نفسي متخصص، يعتبر الفنانين هم الأكثر عُرضة للإصابة بمرض ألزهايمر: «أنا اتكلمت مع دكتور متخصص وقالي انتو أكتر ناس كفنانين عُرضة لمرض ألزهايمر»، مضيفة أن السبب في ذلك – حسب توضيح الطبيب – هو ملء الذاكرة بمعلومات كثيرة جدًا، تتمثل في الشخصيات التي يلعبوها بأبعادها المختلفة والحوار الذي يحفظوه عن ظهر قلب.

وأضافت إلهام شاهين: «يعني أنا لما بحفظ مسرحية مثلا 200 صفحة، كاملة، بملى دماغي بـ200 صفحة، وأي دور مثلًا لو في مسلسل بحفظ 30 حلقة، إحنا شغلانتنا الحفظ، فمخي بيتملي وأفضل أديله في حاجات مش بتاعته، وكمان بلوي دراع جهازي العصبي إني أدخله في حالات مش بتاعته».

الضغط على الجهاز العصبي

أشارت إلهام شاهين إلى تأدية الفنانين لمشاهد تمثيلة عديدة تختلف مع حالاتهم النفسية والجسدية الحقيقية، مثل تقمص مشاعر الحزن والبكاء والصراخ رغم نفسيتهم السعيدة من الداخل، أو تأدية مشاعر سعيدة وكوميدية رغم حزنهم الشديد من الداخل، وأن كل ذلك يُمثل ضغط شديد على المخ والجهاز العصبي: «احنا مهنتنا صعبة، وأيوة الفنان هو أكتر حد عُرضة لمرض ألزهايمر، والحقيقة إن في فنانين كتير انتهت حياتهم بالزهايمر بس مبحبش أذكر أسماء».

جدير بالذكر أن الفنانة إلهام شاهين شاركت الفترة الأخيرة في مسلسل «الفريدو»، من خلال لعب شخصية «سوسو»، وهي مُسنة مُصابة بمرض ألزهايمر، وهدف المسلسل إلى إلقاء الضوء على معاناة مرضى ألزهايمر وكيفية التعامل معهم وحمايتهم.

أحداث مسلسل «الفريدو»

وتعد أحداث مسلسل «الفريدو» مأخوذة عن أحداث كتاب «55 مشكلة حب» للدكتور الراحل مصطفى محمود، وشارك في بطولة العمل نخبة من الفنانين من بينهم، إلهام شاهين، ندا موسى، أحمد فهمي، أمير شاهين، فتوح أحمد، عابد عناني، إنجي كيوان، ومن تأليف عمرو محمود ياسين، وإخراج عصام نصار، وإنتاج الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.