| إنقاذ سلحفاة في شاطئ بالغردقة: «كانت بتعيط ومش قادرة تعوم»

تفاجأ رواد أحد شواطيء الغردقة، بسلحفاة صغيرة الحجم، تخرج لهم على الشاطئ غير قادرة على السباحة َويبدو عليها الإعياء والدموع تتغرغر في عينها وكأنها في حالة حزن وتطلب المساعدة، ولم يتردد النزلاء في إبلاغ جهاز محميات البحر الأحمر، الذي توجه على الفور إلى مكان الحيوان البحري وسلمه إلى معهد علوم البحار بالغردقة.

وتم فحص السلحفاة وخضوعها للعلاج بواسطة أحد الأطباء البيطريين ومساعد آخر متخصص في الكائنات البحرية، رافقا السلحفاة 24 ساعة حتى إتمام عملية شفاءها. 

سلحفاة في حالة إعياء على شواطئ الغردقة 

وأوضح الدكتور محمود عبد الراضي دار، مدير معهد علوم البحار بالغردقة، أن السلحفاة تم العثور عليها بأحد شواطيء الغردقة بواسطة جهاز محميات البحر الأحمر، وتم التنسيق معهم واستلامها لبدء علاجها، مضيفًا في تصريحات لـ «»، أنه تبين بالفحص الظاهري أن الكائن البحري تبدو عليه حالة إعياء وضعف بالجانب الأيمن، ما تسبب في منعه من السباحة والنزول في العمق. يمنعها من السباحة والنزول في العمق. 

وأشار «محمود» إلى أنه جرى تخصيص فريق من أطباء معهد علوم البحار بالغردقة، تحت إشراف دكتورة نهلة المتخصصة في متابعة الكائنات البحرية والبدء في علاج السلحفاة التى تم وضعها في حوض كبير به ماء البحر وتوفير الجو المناسب لها، وتبين أنها تعاني من تعب بالأمعاء والمعدة ورفضت الأكل في البداية حتى استجابت للأكل بعد 24 ساعة من علاجها، وبدأت حالتها في التحسن من ناحية السباحة. 

 

حقيقة بكاء السلحفاة

وعن رؤية السلحفاة وهي تبكي على الشاطئ، أكد الدكتور تامر كمال مدير المحميات الطبيعية بمحافظة البحر الأحمر في تصريحات لـ«»، أن السلحفاة الخضراء لم تكن تبكي، وإنما كانت تتخلص من الملح الزائد في جسمها عن طريق طرحه على شكل دموع ، موضحًا أن هذا النوع من السلاحف يفضل العيش في المياه البحار الضحلة.