| إنقاذ مشردة من على رصيف طنطا: عرضت ابنتها للبيع بـ200 جنيه

صدفة قادت محمد أبو ليلة، صاحب مصنع ورق في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، لإنقاذ سيدة مشردة وابنتها من الشارع، بعد أن اكتشف أن الأم مدمنة مخدرات، وأنها عرضت طفلتها للبيع بمبلغ 50 ألف جنيه، وعندما ضاق بها الحال ولم تجد من يشتريها، طلبت من شخص شراء الطفلة بمبلغ 200 جنيه، لتشتري بها مواد مخدرة.

يحكي «أبوليلة» لـ«»، بداية تعرفه على هذه السيدة، حيث ذهبت والدته لإلقاء القمامة، فشاهدت طفلة صغيرة ترقد على الأرض، فعادت إليه تطلب منه تقصي حالها، نظرًا لاهتمامه بمثل هذه الحالات: «نزلت عشان أبص على الطفلة لقيت والدتها نايمة جنبها، اتكلمت معاها عشان أعرف حالتها، قالت لي في الأول إنها مطرودة من السكن بسبب الإيجار فعرضت عليها أدفع لها إيجار سنة قدام، فرفضت وكانت عايزة تاخد فلوس».

واستطاع «أبو ليلة» أن يُقنع السيدة بالذهاب معها إلى منزلها القديم وسداد الإيجار المتراكم عليها: «رحت معاها بلدها عشان أدفع لها الإيجار، لكن صاحب السكن موافقش وقالي إنها مدمنة، وبالفلوس اللي بتبقى معاها بتشتري بيها بودرة، وقالي خد البنت منها وارميها هي».

لكن «أبوليلة» لم يوافق على ترك السيدة وابنتها، وقرر أن يتكفل بها، حتى تتعافى من الإدمان: «موافقتش لما قالوا لي خد البنت وسيبها، مسبتهاش وقررت أعالجها وأوديها مصحة تتعالج فيها عشان تخرج لبنتها كويسة».

سيدة تتطوع لتربية الطفلة «جومانا»

وفي البداية، بحث «أبو ليلة» عن شخص يتكفل بتربية الطفلة «جومانا»، وبالفعل تطوعت سيدة تُدعى سمر الرفاعي، لتربيتها في بيتها لحين تعافي والدتها: «كنت عارض الموضوع علي الفيس بوك، وواحدة اسمها سمر تكفلت بالطفلة»، مشيرا إلى أنها أخذت الطفلة في بيتها بين أولادها، بدلا من إيداعها جمعية خيرية.

«» تواصل مع سمر، الأم التي كفلت الطفلة، تقول «خدت البنت وقعدتها في بيتي وسط ولادي عشان متروحش أي جمعية».

بيع الطفلة مقابل المال

ولفتت «سمر» إلى أنهم اكتشفوا أن والدة الطفلة كانت تريد بيعها مقابل مبلغ من المال: «اكشفت بعد ما أخدت البنت إنها كانت هتبيعها وعارضاها بـ50 ألف قبل ما أبو ليلة يروحلها، وواحد عرض عليها 200 جنيه وكانت هتديهاله»، لافتة إلى أنها ستتولى الأم وابنتها بعد تعافيها من الإدمان.

وأنهت سمر حديثها مع قائلة: «بفتح دار رعاية للمسنين وبعد ما الأم تخف هاخدها عندي في الدار عشان مترجعش تاني للإدمان وجومانا متبعدش عني».