| ابتكار غشاء هلامي يستخرج مياه الشرب من الهواء.. «مش هتعطش في الصحراء»

ابتكر العلماء والمهندسون في جامعة تكساس في أوستن الأمريكية جهازًا يمكن أن يساعد البشر في هذه المناطق بوصول مياه الشرب النظيفة، وذلك في ظل وجود أكثر من ثلث سكان العالم في مناطق جافة يقل وجود المياه فيها أو قد يندر أحيانًا.

الكيلو جرام ينتج 6 لترات من المياه

فبحسب قناة «روسيا اليوم» طوّر فريق من العلماء غشاء هلاميا رخيص الثمن يستطيع أن يسحب الماء من الهواء وذلك حتى في أكثر المناطق التي تعرف بالمناخ الجاف، حيث بلغت تكلفة المواد التي تعزز هذا الجهاز نحو أقل من دولاريْن للكيلو جرام الواحد، إذ يستطيع الكيلو جرام الواحد أن ينتج أكثر من 6 لترات من الماء يوميًا في مناطق تقل فيها الرطوبة النسبية عن 15%، و13 لترًا في المناطق التي تصل نسبة الرطوبة فيها إلى نحو 30%.

كان السليلوز هو المادة التي استخدمها الباحثون، بجانب مكوّن عادي للمطبخ وصمغ (كونجاك)، كمكوّن رئيسي، إذ تساعد بنية الإسفنج ذات المسامات المفتوحة على تسريع عملية التقاط الرطوبة، أما المكوّن الآخر يساعد على إطلاق المياه المستخرجة على الفور، وذلك للتقليل من تكلفة الطاقة الإجمالية اللازمة لإنتاج الماء.

فرصة لشراء أجهزة بسيطة تضخ الماء في المنازل

وبحسب ما نقلت وكالة «تاس»، قال البروفسور «هوخوا» إن هذا الأمر سيسمح للملايين من الناس بشراء أجهزة بسيطة التصميم تضخ الماء في منازلهم، إذ يمكن إعطاء الغشاء أي شكل، وعلى الرغم من أن حجم الـ6 لترات لا يبدو حجمًا كبيرًا، إلا أنّ الباحثين قالوا إن إنتاج طبقات ماصة وسميكة يمكن أن يزيد إلى حد بعيد من كمية المياه المنبعثة.

وأشار العلماء إلى أنّ البساطة التي صُمم بها بنية الغشاء الهلامي، تعمل على توسيع نطاق إنتاجه وتقديمه إلى السوق الشاملة، فضلًا عن مرونة الغشاء، والذي يمكن أن يتخذ أشكالا وأحجاما مختلفة حسب احتياجات المستخدم، ويتوقع الباحثون أن يستطيع الناس يوما ما شراء مثل هذا الغشاء في أي متجر لأدوات المطبخ.