| احذر الإصابة بهذا المرض الخطير.. ما هي مخاطر الوزن الزائد؟

الوزن الزائد، أحد المشاكل التي تواجه العديد من الناس، خاصة أنه لا يرتبط بفئة أو عمر معين، بل يحدث نتيجة عوامل مختلفة، إما وراثية أو نتيجة الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام والحلويات بأنواعها المختلفة، ما يسبب الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، قد يكون منها مرض السرطان.

مخاطر الوزن الزائد

الدهون الزائدة، عادةً تفرز هرمونات وموادا كيميائية، تسبب الالتهاب والنمو الخلوي في الجسم، ما يزيد من خطر التحول السرطاني، إذ وجدت دراسة جديدة أن زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان خاصة من يزيدون عن المعدل الطبيعي بنسبة 15% أو أكثر، حيث يواجهون احتمالاً أكبر بنسبة 50% للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان الثدي والقولون والمعدة والمرارة، وفق ما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وتعليقًا على ذلك، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتريا والمناعة والتغذية الحيوية، ورئيس قسم البكتريا بمستشفى جامعة القاهرة، أن الوزن الزائد، يسبب العديد من الأمراض، مثل الإصابة بمرض السكر، تصلب الشرايين، فضلًا عن الالتهابات المزمنة.

العوامل المتسببة في الإصابة بمرض السرطان

وأضافت «عبد الوهاب» خلال حديثها لـ«» أن الالتهابات المزمنة الناتجة عن الوزن الزائد، ينتج عنها بعض الأمراض السرطانية، خاصة أن الخلايا السرطانية تتغذى على معظم الطعام، المتسبب في الوزن الزائد مثل الدهون والسكريات، مشيرة إلى أن الوزن الزائد هو أحد العوامل المتسببة في الإصابة بمرض السرطان، وليس عامل رئيسي.

وأوضحت نتائج دراسة شملت أكثر من 100 ألف شخص في الولايات المتحدة، ونشرت في مجلة «نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين»، إحدى أشهر المجلات الطبية في العالم، أهمية مكافحة السمنة والوقاية من السرطان.