| احذر تناول القهوة قبل التسوق والشراء.. «هتخليك تصرف نص فلوسك»

معظم الأشخاص يحبون القهوة خلال عمليات التسوق كمشروب يمنح الانتباه وأحيانا الطاقة، ولكن يبدو أن لكل شيء جانب سلبي، إذ كشفت دراسة جديدة أن تناول القهوة خلال عملية التسوق قد يؤدى إلى الاندفاع في عملية الشراء.

وبحسب صحيفة «ديلى ميل» البريطانية فقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا فنجان من القهوة يحتوي على مادة الكافيين في وقت مبكر قبل الذهاب إلى المتاجر بغرض الشراء، قد أنفقوا حوالى 50% من المال أكثر مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا أي قهوة أو حتى منزوعة الكافيين.

تناول القهوة قبل التسوق يزيد إنفاق المال بنسبة 50% 

وأجرى القائمون على الدراسة الدولية 3 تجارب في متاجر البيع بالتجزئة الكبيرة التي تضيف بشكل متزايد أكواب القهوة بالقرب من مداخلها، إذ أوضح المؤلف الرئيسي البروفيسور ديبايان بيسواس أن الكافيين منشط قوى يطلق الدوباميين في الدماغ الذي يثير العقل والجسم، وهو ما يؤدي إلى حالة طاقة أعلي ويعزز بدوره الاندفاع ويقلل من ضبط النفس.

وقالت الدراسة التم إجراؤها في جامعة جنوب فلوريدا إن تناول الكافيين يؤدي إلى اندفاع التسوق من حيث زيادة عدد العناصر التي تم شراؤها بمقدار 30%، بالإضافة إلى زيادة الإنفاق. 

ابتعد عن الإسبريسو 

وتضمنت التجارب إعداد آلة الإسبريسو عند مداخل سلسلة متاجر للبيع بالتجزئة ومتجر سلع منزلية في فرنسا، ومتجر متعدد الأقسام في إسبانيا، وعند الدخول تم تزويد أكثر من 300 متسوق بكوب مجاني، نصفهم قدموا قهوة تحتوى على 100 ملي جرام، والنصف الآخر تم تزويده بقهوة منزوعة الكافيين ومياه فقط، ثم تمت مشاركة إيصالاتهم مع الباحثين عند خروجهم من المتاجر. 

وأظهرت الدراسة أن أولئك الذين تناولوا الكافيين اشتروا عددا أعلي بكثير من العناصر وأنفقوا المزيد من المال مقارنة بمن تناولوا المياه أو القهوة منزوعة الكافيين، وقال البروفيسور بيسواس: «في حين أن تناول كميات معتدلة من الكافيين يمكن أن يكون له فوائد صحية إيجابية يمكن أن يكون له عواقب غير مقصودة خلال عملية التسوق، وهذا يعني أن المستهلكين الذين يحاولون التحكم في الإنفاق المندفع يجب أن يتجنبوا تناول المشروبات التي تحتوى على الكافيين قبل التسوق».