| احذر تناول هذه الأطعمة على معدة فارغة.. تسبب أضرارا خطيرة

التغذية الصحية أمر حيوي لصحتنا الجسدية والعقلية، وطبيعة حياتنا السريعة تجعل من الصعب ضبط عادات الطعام، لذا عندما يتعلق الأمر بالخيارات التي نتخذها عندما نكون في معدة فارغة، احذر تناول هذه الأطعمة على معدة فارغة، فالمهم ليس تناول طعام صحي فقط، ولكن أيضًا فهم كيفية تحسين الطعام الذي نتناوله لتحسين عملية الهضم وزيادة امتصاص العناصر الغذائية الرئيسية.

احذر تناول هذه الأطعمة على معدة فارغة

احذر تناول هذه الأطعمة على معدة فارغة لأنها ربما تضر بك أكثر مما تنفعك، فبحسب حديث الدكتور أحمد بدر المختص في التغذية العلاجية لـ«»، يجب أن ننتبه جيدا ولا نأكل ما يلي على معدة فارغة: 

عصائر الفاكهة

بالنسبة للكثيرين منا، يعتبر عصير الفاكهة عنصرًا أساسيًا في وجباتنا الغذائية، ولكن الدكتور أحمد بدر قال إن تناول عصير الفاكهة على معدة فارغة، قد يضع عبئًا إضافيًا على البنكرياس، ويمكن أن يؤثر السكر الموجود على شكل سكر الفواكه في الفاكهة سلبًا على الكبد.

وذكر موقع «هيلث لاين» الطبي أنه في حين أنه العصائر تبدو خيارًا صحيًا، فوفقًا لبحث أجراه قسم علوم التغذية بجامعة تورنتو، عند عصر الفاكهة تفقد بعض الألياف الصحية حيث تقوم مستخلصات العصير بفصل العصير عن اللب الغني بالألياف والجلود، وقد يؤدي فقدان الألياف في عصائر الفاكهة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم نسبيًا أكثر من تناول الفاكهة الفعلية، ما يسبب مشاكل مثل مرض السكري أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

ثمار الحمضيات

يقول الطبيب المختص في التغذية العلاجية إنه قد تزيد الحمضيات مثل الجوافة والبرتقال من إنتاج الحمض في أمعائك، ما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المعدة وقرح المعدة، ويمكن للجرعة الكبيرة من الألياف والفركتوز في مثل هذه الفاكهة أن تبطئ الجهاز الهضمي إذا تم تناولها على معدة فارغة.

القهوة

لسوء الحظ فإن القهوة التي يعشقها الملايين إذا تم تناوله على معدة فارغة يمكن أن تؤدي إلى الحموضة، إذ يفسر الدكتور أحمد بدر ذلك بأنها تحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي مما قد يسبب التهاب المعدة.

الزبادي

تناول منتجات الألبان المخمرة مثل الزبادي على معدة فارغة يجعل بكتيريا حمض اللاكتيك الموجودة في اللبن غير فعالة بسبب المستويات الحمضية المرتفعة في المعدة، ويشير الدكتور أحمد بدر إلى أنه نظراً لارتفاع نسب الحموضة في المعدة، فإن المعدة تفرز حمض الهيدروكلوريك الذي يؤدي إلى الحموضة.