| احذر من تدخين السجائر على الريق.. «مخاطر صحية تهدد حياتك»

يعتبر التدخين عادة سيئة تنتشر بين ملايين الناس خاصة الشباب، وهي من أكثر مسببات الأمراض خاصة عند الاعتياد على تناولها صباحًا على الريق قبل تناول الطعام، وهو ما ينذر بالإصابة بالأزمات القلبية وغيرها من الأمراض الخطيرة مع الوقت، فضلًا عن خطورة دخول مادة «النيكوتين» إلى الجسم على معدة فارغة.

خطورة تدخين السجائر على الريق

ويقول الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق إنّ تناول السجائر على الريق مع القهوة ينذر بإصابة الشخص بالأزمات القلبية، إذ يحتوي جسم الإنسان في الصباح الباكر على لزوجة في الدم بسبب عدم تناول الطعام وهو ما يُسبب امتصاصًا عاليًا للنيكوتين عند وصوله إلى الدم.

وأضاف عميد معهد القلب السابق في تصريحات تليفزيونية سابقة، أنّ النيكوتين يعمل كناقل عصبي في جسم الإنسان بكميات محدودة، إلا أنّ التدخين يتسبب في دخول كميات كبيرة منه تعمل على تعطيل النسب الطبيعية، لتتحول مع الوقت عادة التدخين إلى إدمان.

إنذار الإصابة بسرطان الرئة

ويقول الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية المناعة، إنّ الشخص الذي يفرط في تناول السجائر صباحًا بشكل مستمر على الريق، أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة فضلًا عن كونه أكثر إدمانًا للتبغ، وذلك مقارنة مع الشخص الذي ينتظر نحو ساعة أو أكثر قبل تدخين سيجارته الأولى في اليوم.

وأضاف «بدران» لـ«» أنّه بشكل عام، التدخين خلال وقت قصير بعد الاستيقاظ من النوم يزيد من إصابة الشخص بثلاثة أنواع من السرطان: «سرطان الرئة والرأس والرقبة»، لافتًا إلى أنّ عدد مرات التدخين لا يكون مؤثرًا لأنّ التدخين في أي وقت يزيد من احتمالية الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات.