| احذر من 7 أشياء أثناء الاستعداد لصلاة الجمعة.. «تنقض الوضوء»

أسئلة كثيرة تتكرر على لسان بعض المسلمين، حول الأمور التي تتسبب في نقض الوضوء وإبطاله، وبالتالي عدم قبول الصلاة، وهو ما يمنح مجالًا للقلق في قلوبهم، لذلك نوضح في السطور التالية، ما هي الأمور التي يجب الانتباه لها كونها تعد من نواقض الوضوء ومبطلات الصلاة.

التدخين ونقض الوضوء

ذكر الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى بجامع الأزهر، في تصريحات سابقة لـ«»، أن هناك الكثير من الشائعات التي يرددها البعض حول نواقض الوضوء، أهمها التدخين، مؤكدًا أن ممارسة عادة التدخين لا تتسبب في نقض الوضوء أو إبطال الصلاة، إلا أن هناك أمورًا أخرى تنقضه.

7 أمور تنقض الوضوء وتبطل الصلاة

وأضاف «لاشين» أنه على الرغم من كثرة النقاش والجدل حول ما ينقض الوضوء، إلا أن هناك 7 أمور متفق عليها تتسبب في نقض الوضوء وإبطال الصلاة، التي يطلق عليها نواقض الوضوء أو مبطلات الوضوء، وهي: 

– خروج شيء من السبيلين -القبل والدبر- بغض النظر عن كون هذا الشيء قليلًا أو كثيرًا طاهرًا أو نجسًا، مستشهدا بقول الله تعالى: «أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الغَائِطِ».

–  خروج الريح، مؤكدًا: نعتمد في هذا على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فلا ينصرف حتى يسمع صوتًا أو يجد ريحًا».

– سيلان الدم الكثير أو القيح أو الصديد أو القيء الكثير.

– زوال العقل بجنون أو تغطيته بسُكر أو إغماء أو نوم.

– مس القبل أو الدبر باليد بدون حائل.

– الخروج عن دين الإسلام.

– أكل لحم الإبل، مستشهدًا بما جاء في حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنتوضأ من لحم الغنم؟ قال: إن شئت فتوضأ، وإن شئت لا تتوضأ، قال: أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم توضأ من لحوم الإبل».