| اختراق 26 مليون أكونت لمواقع عالمية بينها فيس بوك.. هل حسابك منهم؟

تعرض مستخدمي الإنترنت لأحد أكبر عمليات القرصنة التكنولوجية، بعد سرقة القراصنة قاعدة بيانات تضمنت 26 مليونًا من بيانات تسجيل دخول المستخدمين على مواقع عالمية كبرى، بينها فيس بوك وأبل وأمازون، وفقا لما أوضحه خبراء الأمن السيبراني NordLocker، حيث جرى العثور على قاعدة بيانات 1.2 تيرابايت من البيانات الشخصية، مسروقة من 3.25 مليون جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز.

وتضمنت الشركات الأخرى التي جرى استهداف حساباتها، إنستجرام وتويتر، ونتفيليكس، وبلاي بال، وeBay وPaypal وRoblox وSteam وTwitch، حيث اخترقت أجهزة كمبيوتر الضحايا من خلال فتح رسائل البريد الإلكتروني، أو تنزيل برنامج bootleg، ومكنت البرامج الضارة المتسللين من التقاط لقطات شاشة لنشاط التصفح، بما في ذلك تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة، وفقا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وبحسب تقرير صادر عن شركة NordLocker، يوم الأربعاء الماضي، جرت سرقة برنامج ضار مجهول بواسطة نوع حصان طروادة الملفات، بما في ذلك 26 مليونا من بيانات اعتماد تسجيل الدخول، بين عامي 2018 و2020، حيث شاهدت كاميرات الويب الخاصة بالضحايا التي استولت عليها البرامج الضارة، ثم التقطت لقطات شاشة كما استخدمها الأشخاص.

ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان أي من هذه البيانات جرى استخدامه لاحقًا للاحتيال أو الاحتيال على أصحابها الشرعيين، لكن يمكن للأشخاص الذين يخشون أنّهم قد يكونون مستهدفين باتباع الخطوات التالية للتأكد إذا كانت حسابتهم قد تعرضت للاختراق أم لا.

هل حسابك الشخصي مخترق أم لا؟

يمكنك معرفة إذا كان الحساب الشخصي على فيس بوك وغيرها من تلك المواقع، مخترق أم لا عن طريق الدخول على موقع «Have i been pwned»، ثم إضافة الإيميل الخاص بالحساب في المربع الفارغ.

وبعد ذلك يتم الضغط على كلمة «Pwned»، وإذا كان الحساب غير مهكر سيظهر في الأسفل كلمة «good news» مظللة باللون الأخضر، أما في حالة الحساب المهكر فستظهر كلمة «bad news» مظللة باللون الأحمر.