| اختفاء كوكب المريخ واقترانه بالشمس.. تحذير من خطورة رصد الظاهرة

الفضاء الخارجي دائمًا مليء بالظواهر الفلكية المميزة والتي يترقبها عشاق الظواهر الفلكية، ومن بين تلك الظواهر اختفاء كوكب المريخ إذ لن يتمكن سكان الأرض من مشاهدة الكوكب الأحمر بسبب اقترانه بالشمس.

وأضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، أن اختفاء كوكب المريخ بدأ بالفعل اليوم، الجمعة الموافق الثامن من أكتوبر 2021، إذ أن الكوكب الأحمر الذي يحاول الجميع استكشافه لمعرفة أسراره، أصبح غير مرئيًا بسبب اقترانه بالشمس.

اختفاء كوكب المريخ واقترانه بالشمس

وبحسب الصفحة الرسمية للمعهد القومي للبحوث الفلكية على «فيسبوك»، فأن الكوكب كان ظاهرًا طوال العام الماضي كنقطة حمراء في السماء، ولكنه سرعان ما أصبح غير مرئيًا، واختفاء كوكب المريخ بالنسبة للأرض بسبب اقترانه للشمس والتي حجبته عن الرؤية.

ويأتي اختفاء كوكب المريخ واقترانه بالشمس اليوم، وسيكون عند أبعد مسافة له من كوكب الأرض وطوال شهر أكتوبر 2021، وسيختفي  تمامًا من السماء.

وبسبب اختفاء كوكب المريخ واقترانه بالشمس، سيقطع الكوكب الأحمر المريخ دورته حول النجم الساطع والتى تستغرق 687 يوما من أيام الأرض، وتبلغ متوسط المسافة بينه والشّمس نحو 228.0 مليون كيلومتر، بينما تبلغ متوسط سرعته المدارية 24.14 كيلومتر في الثانية.

ومن المنتظر بحسب بيان المعهد القومي، أن يعود الكوكب الأحمر للظهور مجددًا في سماء الكرة الأرضية قبل نهاية العام الحالي، حيث سيظهر في الشرق قبل شروق الشمس في أواخر الشهر المقبل، لبدء دورة جديدة من الظهور خلال عام 2022.

تحذير من خطورة محاولة رصد كوكب المريخ 

وبحسب الجمعية الفلكية بجدة، فأن الكوكب الأحمر يفصله عن الشمس 0°39′ درجة، وهذا سيجعله غير مرصودًا تماما لعدة أسابيع حيث سيكون مطموس في وهج الشمس، وكوكبي الأرض والمريخ سيكونا على جانبين متقابلين من النظام الشمسي.

وحذرت الجمعية الفلكية، من خطورة محاولة رصد كوكب المريخ في الوقت الحالي باستخدام المنظار أو التليسكوب، نظرا لقربة من الشمس وهذا خطير لأ الشمس قد تصبح في مجال رؤية تلك الأجهزة ما قد يتسبب بأضرار في العين.