| ارتفاع نسبة النجاح بالثانوية العامة 2023 وتوقعات بانخفاض التنسيق.. ما السر؟

عقب الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة، زف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، بشرى سارة لطلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور، خلال المؤتمر الصحفي لـ نتيجة الثانوية العامة 2023، تفيد بأن النسب المئوية لمختلف الشعب تجعل تنسيق الجامعات أقل من العام الماضي.

حديث وزير التعليم والتعليم الفني، على قدر ما أسعد الطلاب كونه سيجعل لهم فرصا أكبر في الالتحاق بالكليات، إلا أنه طرح تساؤلا حول كيف تكون نسبة النجاح مرتفعة وتظهر توقعات بانخفاض التنسيق؟

تربوي: هناك خلط بين نسب النجاح والمجموع 

وتفسيرا لهذا الأمر، قال الدكتور مجدي حمزة الخبير التربوي، إن هناك خلطا من جانب بعض الطلاب وأولياء الأمور بين نسب النجاح وقيمة المجموع نفسه، إذ أن نسبة نجاح الطلاب هي القيمة المئوية لمتوسط مجاميع الناجين، وهو ما يختلف عن المجموع ذاته والتفوق من عدمه.

تربوي: عدد المتفوقين أقل من الحاصلين على مجاميع منخفضة      

وأضاف «حمزة»، لـ«»، أن تفسير انخفاض التنسيق رغم ارتفاع نسبة النجاح، هو أن المجاميع المرتفعة لطلاب الثانوية العامة 2023 ليست كثيرة، أي أن عدد المتفوقين أصحاب المجاميع المرتفعة أقل من الحاصلين على مجاميع منخفضة.     

وأشار الخبير التربوي إلى أن توقع وزير التعليم بانخفاض التنسيق للجامعات، يعني ضمنيا أن مجاميع طلاب الثانوية هذا العام منخفضة عن العام الماضي، رغم ارتفاع نسب الناجحين.