| استشاري ابتكار: الاستثمار بالشركات الناشئة تجاوز الـ220%

خصص برنامج «مساء DMC» فقرته الحوارية الأولي للحديث حول الشركات الناشئة، وهي المسقبل بإبداعات شبابية صديقة للتنمية والبيئة.

قال الدكتور نزار سامي، استشاري الابتكار وإدارة التكنولوجيا، إن مصر حققت في النصف الأول من العام الجاري 2022 طفرة في مجال الشركات الناشئة، حيث سعي عدد كبير من المستثمرين للاستثمار في مثل تلك الشركات، مشيرا إلى أن حجم الأموال التي جرى ضخها في تلك الشركات خلال النصف الأول من العام الجاري تجاوزت الـ220% مقارنة بالعام الماضي.

سامي: في عام 2016 تم إطلاق رؤية مصر 2030

وأضاف «سامي»، خلال استضافته بالبرنامج الذي تقدمه الإعلامية إنجي القاضي، والمذاع على فضائية «DMC»، أنه وفي عام 2016 تم إطلاق رؤية مصر 2030، والتي وبها تطمح القيادة السياسية بأن يكون الاقتصاد المصري تنافسي وقائم على الابتكار والمعرفة من أجل تحسين حياة المصريين، «بالرغم من التحديات العالمية وانكماش شهية المستثمرين، لكن الشركات المصرية أثبتت نجاحها وضخت الكثير من الأموال خلال الفترات الماضية».

شركة استثمار زراعي: مصر أكبر دولة مستقرة وجاذبة للاستثمار على مستوى الشرق الأوسط

من جانبه، أوضح محمد نبيل، مؤسس شركة لتطوير الاستثمار الزراعي والمشاركة بمشروع المليون ونص فدان، إن مصر هي أكبر دولة مستقرة وجاذبة للاستثمار على مستوى الشرق الأوسط كافة، وهي من الدول القليلة حول العالم والتي قامت بتصدير المواد الغذائية خلال جائحة فيروس كورونا الأخيرة.

نبيل: بدأنا نعمل استثمار زراعي يقضي بإعادة تدوير المياه الخاصة بالري

واستطرد خلال استضافته بالبرنامج: «بدأنا نعمل استثمار زراعي يقضي بإعادة تدوير المياه الخاصة بالري، وبدأنا نستغل المياه في الاستزراع السمكي للحصول على مياه مسمده بشكل طبيعي، ومعايا شركات تفتيش أجنبية من أجل الحصول على شهادات تساعد على تصدير المحاصيل الزراعية والأسماك، كما بات لدينا مناطق صناعية وشبكات طرق وموانئ جديدة على مستوى الجمهورية تساعد في تسهيل عمليات النقل».

مدير شركة برمجيات: ابتكرنا جهاز يحول أي سطح لشاشة تفاعلية

فيما أكد محمد سمير أبو العينين، مدير شركة ناشئة في مجال البرمجيات، أن مشروعه وفي البداية قد بدأ بـ3 أشخاص، ليصل حاليا إلى 30 شخصا، وبهم استطاع ابتكار جهاز جديد يساهم في تحويل شاشات التلفاز العادية أو أي حائط إلى شاشات تفاعلية يستخدمها المواطنين في الأماكن التعليمية لمساعدة الطلاب في وصول المعلومات لهم بسهولة ويسر.

أبو العينين: الاختراع جهاز وقلم.. تتحكم في البيانات المعروضه على الشاشات

وتابع: «الاختراع هو عبارة عن جهاز وقلم، بيقدر بيهم المستخدم أن يتحكم في البيانات المعروضة على الشاشة، وتحويل أي سطح لشاشة تعمل باللمس، وممكن أقدر أحول الحيطة أنها تعمل باللمس، والابتكار الجديد ساعد المدرسين في توصيل المعلومات للطلاب بشكل سهل وتفاعلي، واستخدامات الجهاز ممكن تكون أكبر من التعليم».