| استشاري تغذية تحذر من الإفراط في البيتزا والبرجر.. تهددك بأمراض خطيرة

حذرت دراسة بريطانية جديدة من أن الإكثار من تناول البيتزا والبرجر وغيره من الأطعمة المصنعة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة تصل إلى 29%، وفق ما ذكرته صحيفة «ديلي إكسبرس» البريطانية.

وأوضحت الدارسة أن هناك الكثير من الأشخاص يفضلون تناول الأطعمة السريعة بما فيها البيتزا والباستا الجاهزة والبرجر وغيرها من الوجبات الدسمة مشيرة إلى أن هذه الوجبات الجاهزة والأطعمة فائقة المعالجة لها تأثير خطير على الصحة العامة.

مخاطر الإكثار من تناول البيتزا والبرجر

ولفتت الدراسة إلى أن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون، الأمر الذي يزيد من احتمالية الإصابة بمجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز القلبي الوعائي مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وأنواع أخرى من أمراض القلب بالإضافة إلى أنها قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والأمعاء.

تناول الأطعمة المصنعة يصيب بالسرطان

أوضحت الدكتورة ليندا جاد الحق  استشاري التغذية العلاجية والسمنة، خلال حديثها لـ«» أن تناول الأطعمة المصنعة  بكثرة كالبرجر تتسبب في الإصابة بالسرطان وذلك لأن هذه الأطعمة واللحوم المصنعة تحتوي على نترات الصوديوم، والتي تستخدم كمواد حافظة للمأكولات المعلبة، حيث تتحول نترات الصوديوم إلى نتريت الصوديوم الذي يتمتع بقدرته على قتل البكتيريا مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان وكذلك أمراض القلب.

علاقة تناول البيتزا بالإصابة بالسرطان وأمراض القلب

وحول علاقة تناول البيتزا بكثرة الإصابة بمرض السرطان، فتابعت استشاري التغذية العلاجية والسمنة أن البيتزا التي يتم وضع اللحوم المصنعة فإن يتم وضع مادة نترات الصوديوم في تلك اللحوم المصنعة، مشيرة إلى أنه في تلك الحالة تكون البيترا مضرة ولكن إذا كانت البيتزا تحتوي على الخضروات بعيدا عن تلك اللحوم المصنعة فإنها تكون مفيدة.