| استشاري تغذية تحذر من الإفراط في شرب المياه.. وعصير البرتقال ليس مفيدا

كشفت الدكتورة ريهام العراقي، استشاري التغذية العلاجية، أضرار الإفراط في شرب المياه، قائلة إنّ الإفراط في شرب المياه يُحدث نقصا شديدا في مستوى الصوديوم في الدم، موضحة أن الصوديوم يضبط ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم والخلايا العصبية، ما يؤدي لعدم التركيز والإرهاق.

يُفضل لكل كيلو من وزن الجسم شرب 40 مللي من المياه

وأضافت «العراقي»، خلال لقاء ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على شاشة قناة «dmc»، وتقدمه الإعلاميتان سناء منصور وشيرين عفت، اليوم السبت، أنّه يُفضل لكل كيلو من وزن الجسم شرب 40 مللي من المياه، فإذا كان وزن الشخص 50 كيلو جرام فيحتاج لترين من المياه، وهذا هو المعدل الطبيعي، لكن إذا كان الشخص يعاني من «حبس المياه» في الجسم أو أملاح أو مشاكل في الكلى فلابد من زيادة معدل شرب المياه بمعدل لترين.

شرب المياه بكميات كبيرة لا يساعد على إنقاص الوزن

وأوضحت أنّ البعض ينصح الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الجيم، لإنقاص وزنهم وتقوية العضلات، بشرب المياه على قدر استطاعتهم، وهذه جملة تدفع البعض لشرب المياه بكميات كبيرة للغاية، لافتة إلى أنّها رأت أشخاصًا يشربون المياه لحوالي  7 و8 و10 لترات مياه، مؤكدة أن هذا مُضر للغاية.

عصير البرتقال يزيل 70% من الفيتامينات

وعن أضرار عصير البرتقال، قالت إنّ الثمرة الواحدة من البرتقال تحتوي على ألياف وفيتامينات ومعادن، ولكن عصير البرتقال لا يحتوي على الألياف، كما أن عصره يزيل حوالي 70% من الفيتامينات نتيجة للعصر، ويبقى فقط سكر الفاكهة بالعصير.

عصير البرتقال بمثابة تناول طبقين من الأرز

ولفتت إلى أنّ ثمرة البرتقالة الواحدة تحتوي على 10 جرامات من السكر، بينما عصير البرتقال يحتوي من 40 لـ50 جرامًا من السكر، وهذا الرقم بمثابة تناول طبقين من الأرز، لذلك يجب تناول الفاكهة للاستفادة من فوائدها بالشكل المطلوب بدلا تحويلها لعصير.