| استشاري تغذية تحذر من اللبن البودرة: «كله سموم وأمراض»

يعتاد الكثيرون على شراء العديد من الأطعمة والمشروبات المختلفة، بعضها مفيد والآخر ربما يؤدي إلى الإصابة بأضرار صحية بالغة، مثل الأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية، وحذرت استشاري تغذية من أخطر أنواع الألبان ونصحت بتجنب شرائه واستبداله بالبدائل الطبيعية.

وشرحت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية في حديثها لـ«»، أن هناك بعض الأشخاص الذين يشترون بعض الأطعمة والمشروبات بحسب طعمها المستساغ أو لكونهم يحبونها، ولكن يجب البعد نهائيًا عن تناول اللبن البودرة.

استشاري التغذية: اللبن البودرة كارثة تهدد الجسم 

وأوضحت استشاري التغذية، أن اللبن البودرة أضراره خطيرة على الجسم نظرًا لاحتوائه على الكوليسترول المتأكسد: «الكوليسترول المتأكد ده بيجيب أمراض القلب، وتصلب الشرايين وضغط، والإصابة بالتجلطات».

وحذرت «ليندا» من شرائه ونصحت بالاعتماد على اللبن الطبيعي فقط دون أي مواد حافظة: «فيه ناس عايشة عليه وده كارثة، ولازم لما نشتري من المصانع أو الباعة تكون موثوق فيها».

الحوفي: اللبن البودرة مش مصدر الغذاء المناسب

ومن جانبه، أكد الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي بالبحوث، أن كل الأطعمة المباعة بالشوارع لا يوجد عليها رقابة صحية، وغير معروف مصدرها وبالتالي تهدد صحة المستخدمين: «بلاش نجيب أي حاجة مجهولة المصدر، وحتى اللبن السائل السايب لازم نعمله عملية تعقيم جيدة، لازم أسخنه على البوتوجاز وأحافظ على التقليب المستمر من 5 لـ10 دقائق، ويفضل اشتري اللبن المغطى والمبستر». 

وكشف الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، عن أن العطارة الموجودة في الشوارع، والتي في بعض الأحيان تكون مغلفة دون صلاحية أو تاريخ إنتاج، تكون عرضة للأتربة والجراثيم «الحاجات دي مش معروف مصدرها إيه ولا عمرها وملوثة بالميكروبات ومفيش أي رقابة عليها لأن الناس دي غير مسجلة، واللبن البودرة مش مصدر الغذاء المناسب لأن الجسم مش بيستفيد بحاجة منه كونه عبارة عن مواد مصنعة، والأفضل أننا نشتري اللبن الطبيعي ونعقمه كويس».