| استشاري تغذية: شرب الماء بالليمون على الريق أفضل من العسل الأبيض

عادةً تثار التساؤلات عن أيهما أكثر فائدة عند تناوله على الريق: العسل الأبيض، أم الماء بالليمون؟ وهناك الكثير من المعلومات المغلوطة التي يتم ترديدها حول هذا الموضوع، لذا سنجيب في السطور التالية عن هذا السؤال مع بيان السبب وفقًا لِما ذكرته استشارية تغذية.

أيهما أفضل تناوله على الريق: العسل الأبيض أم الماء بالليمون؟

أجابت الدكتورة ليندا جادالحق، استشارية التغذية العلاجية والسمنة، على سؤال أيهما أكثر فائدة عند تناوله على الريق: العسل الأبيض، أم الماء بالليمون، موضحة أن العسل يتعرض للغش كثيرًا هذه الأيام، ويكون عبارة عن سكر ليس إلا، ويحتوي على نوعي سكر، الجلوكوز والفركتوز، ما يجعله يزيد من نسبة الدهون على الكبد ويسبب السمنة وبعض المشاكل الصحية الأخرى، مشيرة إلى أنه لا صحة لكل ما يتردد حول الفوائد الصحية لتناول العسل على الريق.

وأضافت «جاد الحق»، أن تناول الماء بالليمون على الريق يحقق العديد من الفوائد الصحية للجسم، حيث أن إضافة الليمون إلى الماء يزيد من قلويته، وبالتالي يجعله أكثر فائدة، ويحسن من مذاقه ما يجعل الشخص يتناول كمية أكبر.

فوائد صحية للماء بالليمون على الريق

وعن الفوائد الأخرى التي يحققها تناول الليمون مع الماء على الريق، ذكرت استشارية التغذية العلاجية والسمنة، أنها تزيد من نسبة حمض المعدة المعروف باسم الـHCL، والمسؤول عن تحسين عملية الهضم وتقليل انتفاخات البطن، إلى جانب زيادة امتصاص الحديد والمعادن والفيتامينات المختلفة في الجسم.

وإلى جانب هذه الفوائد، أضافت «جادالحق» أن المياه بالليمون تعتبر من مضادات الأكسدة والتي تزيد من قوة جهاز المناعة وهو خط الدفاع الأول في الجسم، إلى جانب تقوية الشعر والحفاظ على نضارة البشرة: «نص ليمونة على كوباية مياه يعتبر أفضل مشروب ممكن الشخص يشربه على الريق»، وفقًا لاستشارية التغذية العلاجية والسمنة، لافتة إلا أن برودة المياه أو سخونتها يتوقف على رغبة الشخص فقط.