| استشاري تغذية علاجية: ملعقة صغيرة من الملح يوميا تكفي لاحتياجات الجسم

أكد الدكتور رامي صلاح، استشاري التغذية العلاجية، أن الملح يعتبر أحد العناصر الغنية بالصوديوم، كما أنه مهم وضروري للوظائف الحيوية بداخل الجسد، «عمل الأعصاب والعضلات بداخل الجسم يحتاج للصوديوم، ومن يعاني تقلصات عضلية دون مبرر يكون سببها الخلل في معادن الجسد».

وأضاف «صلاح»، خلال استضافته ببرنامج «السفيرة عزيزة»، الذي تقدمه الإعلاميتان سناء منصور ونهى عبد العزيز، على فضائية «DMC»، أن الكمية المعقولة التي يجب ان يستخدمها الشخص يوميًا من الملح يجب أن تكون بحجم ملعقة صغيرة، لتحقيق احتياجات الجسد من الصوديوم، وحتى لا تتأثر الوظائف الحيوية للجسد.

وأوضح أن الأملاح غير الصالحة للاستخدام الأدمي يتم استخراجها من خلال مصادر، كالمياه المحللة من الأراضي الزراعية، والمصارف الصحية، «الميه لما بتكون راكدة في أي مكان والشمس بتبخرها بيتبقى الملح، وبيكون لونه أسود أو رمادي شوية وبياخدوه ويحطوا عليه مبيض ويبعوه».

وتابع بأن الملح الناعم حتى يصل إلى المستهلك بلونه المعروف الأبيض الفاتح، يُعرض لبعض التدخلات الخارجية الصناعية، وفيها يتم إضافة صبغة، «طالما الإنسان بيتدخل في صنع الحاجة نبدأ نشك في آلية ده جوه الجسم».

وأشار إلى أن الحصول على الملح في الطعام مع أكل المخلالات، تؤدي إلى حدوث خلل في تخزين المياه بداخل الجسد، وخلل في وظائف القلب، وبالتالي يبقى الصوديوم، المتهم الرئيسي لمرضى الضغط العالي.