| استشاري تغذية يوضح العلاقة بين التخمة وقلة التركيز.. «بلاش تاكل كتير»

أخطاء كثييرة يقع فيها بعض الناس أثناء تناولهم للطعام، أبرزها الإفراط في الحصول عليه، حتى يُصابون بالتخمة، ما يجعلهم يفقدون قدرتهم على التركيز، دون أن يعرفوا السبب في ذلك؛ لذا نوضح في السطور التالية العلاقة بين التخمة وقلة التركيز.

أكد الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«»، أن الإفراط في تناول الطعام من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الناس، لا سيما من يميلون إلى تناول الأطعمة الدسمة وذات السعرات الحرارية العالية، مضيفًا أن هذا الإفراط يجعلهم يصابون بالتخمة، ما يقلل قدرتهم على الانتباه والتركيز، وبالتالي تضعف قدرتهم الإنتاجية وتزيد لديهم الرغبة في النوم.

العلاقة بين التخمة وقلة التركيز

وعن العلاقة بين التخمة وقلة التركيز، أوضح «الحوفي»، أن الإفراط في تناول الطعام ينتج عنه حدوث عسر هضم، وبالتالي يضطر المخ إلى ضخ كميات أكبر من الدماء إلى المعدة كي تتمكن من هضم الطعام المتراكم داخلها، فيصاب الجسم بالخمول ويشعر الشخص برغبة شديدة في النوم، كما تقل قدرة المخ على التركز.

ولفت استشاري التغذية العلاجية إلى أن الشخص سيظل يعاني من هذه الحالة لمدة تصل إلى 4 ساعات، وذلك بعد أن تكون المعدة قد انتهت من هضم جميع الأطعمة المتبقية بداخلها، وينتقل الطعام إلى الأمعاء: «برضو نقل الأكل للأمعاء بسرعة كده بيقلل امتصاص العناصر المفيدة في الأكل ونقلها للدم علشان الجسم يستفاد منها».

الحل الأفضل للتخلص من تلك الحالة

وعن لجوء البعض إلى تناول المشروبات الغازية أو الدافئة كالشاي والقهوة لتسريع عملية الهضم أو التخلص من حالة الخمول، أكد «الحوفي» أنها لا تزيد عن كونها حلول مؤقتة لن تأتي بالنتيجة المرجوة، وأن الحل الأفضل للتخلص من تلك الحالة يكمن في ممارسة رياضة المشي، لتنشيط الدورة الدموية وحرق السعرات الحرارية العالية.