| استشاري صدر يحذر من النوم أسفل المروحة.. «خلي بالك هتدمر صحتك»

مع ارتفاع حرارة الجو يلجأ البعض إلى تشغيل المروحة لتلطيف الجو قليلا، خصوصا وقت النوم، دون أن يدري من يفعل ذلك أنه يعرض نفسه لخطر، ويؤثر على صحته بالسلب، بخلاف المساهمة في رفع فواتير الكهرباء، لذا يجب التفكير في تغيير هذه الاستراتيجية.

الدكتور عبدالرازق عطية، الطبيب المختص في أمراض الصدر والحساسية، يقول إن المراوح تنفخ الهواء الجاف في جميع أنحاء الغرفة، مما قد يؤدي إلى جميع مشاكل متعددة تتعلق بجفاف الجلد ومشاكل الجيوب الأنفية.

مخاطر التعرض لهواء المروحة

يوضح طبيب أمراض الصدر والحساسية، أن التعرض لهواء المروحة لفترة طويلة يمكن أن يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالانسداد والاختناق وصداع الجيوب الأنفية، مضيفا أنه من المضاعفات الأخرى الأقل وضوحًا الاستيقاظ مع ألم في العضلات، لأن الهواء البارد المركز يمكن أن يجعل الجسم متوترًا ومغصًا.

ويفسر الدكتور عبدالرازق عطية أنه بشكل عام، لن يقتلك هواء المروحة، ولكن على المدى الطويل يؤثر على الصحة، ويحذر طبيب أمراض الصدر والحساسية من النوم وقضاء الليل مع تشغيل المروحة لأي شخص لديه أي أعراض حساسية أو ربو أو يعاني من جفاف الجلد أو العينين أو الفم أو الجيوب الأنفية.

كيف نتجنب أضرار هواء المروحة؟

ينصح الطبيب بتقليل مدة التعرض لها، ولحسن الحظ صار هناك مراوح مزودة بمؤقت يجعلها تغلق تلقائيًا بعد فترة من الوقت، يمكن ضبطه حتى تتوقف المروحة عند الاستغراق في النوم.