| استشاري مناعة يوجه نصائح للتعامل مع مرضى الحساسية: ابتعدوا عن هذه الأشياء

في بعض الأحيان يعاني الأطفال والكبار والصغار خلال فصل الشتاء من الكحة المستمرة وعدم القدرة على التنفس عن طريق الأنف بشكل جيد، مما يشير إلى احتمالية الإصابة بحساسية الأنف، بجانب أعراض أخرى تخص مرضى الحساسية الموسمية.

تفاصيل التعامل مع حساسية الأنف

الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أكد لـ«»، على أهمية محلول الملح والشفاط أو الاعتماد على بخاخات محلول الملح لتنظيف الأنف، وذلك كعلاج فعال عن استخدام أدوية الرشح والاحتقان، وفي حال استمرار أعراض العطس وسدة الأنف فهذا يعد معاناة من حساسية الأنف.

وفي حال الإصابة بحساسية الأنف، يمكن استخدام بخاخات الأنف المضادة للحساسية زي النازونيكس، لكن تحت إشراف طبي، بجانب الابتعاد عن أي مكون يعمل على تهيج الانف مثل الجو الرطب و البرفانات والحيوانات و الأتربة.

كما يجب إجراء اختبار حساسية لمعرفة سبب الحساسية وعلاجها بأمصال الحساسية القياسية طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، بحسب استشاري الحساسية والمناعة، خلال حديثه مع «».

نصائح حساسية الصدر 

وفيما يتعلق بحساسية الصدر تعد جلسات «النيبيولايزر» موسعة الشعب أو البخاخات لأي سن أفضل علاج في حال كان الأمر متكرر، نظرا لأنه أقل في الأعراض الجانبية.

كما يعد تطعيم الإنفلونزا، من أهم الأشياء التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، للحماية المتكررة من الإصابة بالإنفلونزا ولا بد من الحصول عليها مع بداية كل شتاء والحصول على  فيتامين د و أ .