| استشاري مناعة يوضح أسباب حساسية اللاتكس وأعراضها.. «بثور وطفح جلدي»

حساسية اللاتكس، مرض يصيب البعض الذين يكون لديهم رد فعل تحسسي مناعي نتيجة ملامسة الجلد أي مكون مصنوع من مادة المطاط، ولها مجموعة من الأسباب والأعراض، التي أوضحها الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة. 

أسباب حساسية اللاتكس

وأوضح «الحداد»، خلال حديثه مع «»، أن عند الإصابة بحساسية اللاتكس، يعتبر جهاز الإنسان المناعي مادة اللاتكس مادة ضارة ويفرز أجسامًا مضادة لمهاجمتها والقضاء عليها، وبعدها يفرز مادة الهيستامين وغيرها من المواد الكيميائية في مجرى الدم.

وتسبب هذه العملية ظهور مجموعة من أعراض الحساسية، وكلما زاد عدد مرات التعرض لمادة اللاتكس، زادت على الأرجح قوة استجابة جهاز الإنسان المناعي.

وقد تحدث الإصابة بحساسية اللاتكس بطرق عديدة منها:

– الاتصال المباشر: لمس المنتجات التي تحتوي على مادة اللاتكس، والتي منها القفازات المطاطية والبالونات.

– الاستنشاق: تنبعث من المنتجات المصنوعة من اللاتكس، وخاصة القفازات، جزيئات اللاتكس، ويمكن أن تستنشق هذه الجزيئات عندما تتناثر ويحملها الهواء.

أشخاص عرضه للإصابة بالحساسية

وأكد استشاري الحساسية والمناعة، أن بعض التفاعلات الجلدية الأخرى تحدث عند استخدام اللاتكس، منها التهاب الجلد التماسي التحسُّسي، وينتُج هذا التفاعل عن الإضافات الكيميائية المستخدمة أثناء التصنيع، وأبرز أعراضه ظهور طفح جلدي مع تكون بثور بعد مرور مدة من 24 إلى 48 ساعة من التعرض لمادة اللاتكس.

ويتعرض بعض الأشخاص لخطر أكبر للإصابة بحساسية اللاتكس، وهم:

– الأشخاص الذين خضعوا لعدة عمليات جراحية أو إجراءات طبية.

– العاملون في مجال الرعاية الصحية.

– العاملون في صناعة المطاط.

– االأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من أنواع من الحساسية.

من ناحية أخرى، أشار «الحداد» إلى أن بعض الفواكه تحتوي على نفس المواد المسببة للحساسية الموجودة في مادة اللاتكس، مثل الأفوكاد والموز والكستناء الكيوي.