| استشاري يحذر من 4 أنواع للدهون.. تسبب سمنة مفرطة ومخاطر صحية أخرى

يحتار من يرغب في اتباع حمية غذائية تساعدهم على إنقاص وزنهم، فهناك أنواع مختلفة للدهون تتواجد في الأطعمة من الصعب معرفة أضرارها بكل سهولة، وتؤدي إلى السمنة المفرطة عن الاستمرار في تناولها

الدكتور محمد الحوفي أستاذ التغذية بجامعة عين شمس، قال إن أنواع الدهون سواء كانت قادمة من مصدر طبيعي أو مصنعة تؤدي إلى زيادة الوزن، لكن الاختلاف الحقيقي في تأثيرها على نسبة الكويسترول في الدم باعتباره المسئول الأساسي عن إصابة الإنسان بأمراض السمنة. 

4 أنواع للدهون

وأوضح «الحوفي» أن مصادر الدهون تنقسم إلى نوعين حيوانية ونباتية، بينما أنواع الدهون نفسها تنقسم إلى 4 منها دهن الألبان، ودهن اللحوم، والسمن الصناعي، والزيوت النباتية، وكلها تعطي الجسم نفس السعرات الحرارية وهو 9 كالوري أو سعر حراري لكل جرام منها، بينما على سبيل المثال النشويات والسكريات تعطي 4 كالوري، ونفس الحال للبروتين الذي يعطى الجسم 4 كالوري لكل 1 جرام.

واعتبر «الحوفى» أن لكل نوع من الدهون السابقة تأثير على جسم الإنسان، فالسمن الصناعي رغم أنه يعطي الجسم نفس السعرات الحرارية، لكن له تأثير سلبي على جسم الإنسان إذ يرفع نسبة الكوليسترول الضار ويقلل النافع، قائلا:«ننصح الناس بعدم تناول الدهون المهدرجة وهي الموجودة بكثرة في السمن الصناعي، لأنها تضر بجسم الإنسان».

الاعتماد على اللحوم الحمراء الخالية من الدهن 

نوع آخر من الدهون تحدث عنه «الحوفي» وهي المستخرجة من شحوم الحيوانات مثل أنسجة الخروف والتى يطلق عليها في بعض الأحيان «لية الخروف»، موضحا أن هناك اعتقاد خاطئ بأن تلك الدهون آمنة على الجسم لأن مصدرها طبيعي، مؤكدا:«خطر إذا تم تناولها بكثرة، ويجب الاعتماد على اللحوم الحمراء الخالية من أي دهن خصوصا لكبار السن الذين لديهم ارتفاع في نسب الكويسترول أو ضيق بالشرايين».

وشرح «الحوفى» ما يحدث في جسم الإنسان إذا جرى تناول تلك الدهون بكثرة، إذ تؤدي إلى زيادة الكويسترول الضار الذي يترسخ في جدار الأوعية الدموية، ويؤدي بعد ذلك إلى ضيق الشرايين ومن ثم ارتفاع ضغط الدم.

وتعتمد الحلول على طريقين، الأول: الاعتماد على زيت الزيتون، والثاني تقليل الشحوم الحيوانية من تلك اللحوم، سواء لحوم حيوانات أو دجاج:« يمكن نزع الدهون بطريقة بسيطة هي سلق اللحوم أو الدجاج، ثم تدخل مياه السلق أو الشوربة إلى الثلاجة وقتها ستتكون طبقة من الدهون على الوجه ممكن أن نزيل تلك الطبقة وبذلك نكون تخلصنا من الدهون تماما».