| اصطفاف 5 كواكب اليوم.. ظاهرة فلكية تزين سماء مصر وترى بالعين المجردة

تتجه أنظار عشاق الفلك مساء اليوم، صوب سماء مصر والعربي، لمشاهدة ظاهرة اصطفاف 5 كواكب اليوم والمتمثلة في كواكب الزهرة وزحل والمشترى ونبتون وأورانوس على التوالي، بالإضافة لكوكب عطارد.

اصطفاف 5 كواكب اليوم

وتشهد سماء مصر اصطفاف 5 كواكب اليوم في الفترة من 28 ديسمبر إلى 3 يناير 2022، بعد وقت قصير من غروب الشمس، ووفقا لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «سيظهر كوكبا الزهرة والمشترى أكثر سطوعًا من ألمع النجوم، لذلك يمكن رؤيتهما بسهولة بالعين المجردة زحل وعطارد أيضا في نطاق الرؤية بالعين المجردة لكن يحتاج نبتون وأورانوس لاستخدام المنظار أو التلسكوب».

ومن المنتظر أن يبدأ رصد ظاهرة اصطفاف 5 كواكب مساء اليوم الثلاثاء، عندما يكون الزهرة وعطارد في أقرب نقطة في السماء وهناك حاجة ليكون الرصد من موقع مكشوف خال من العوائق باتجاه الأفق الجنوبي الغربي، إذ يكون الثنائي بالقرب من بعضهما، عقب مرور قرابة الـ40 دقيقة من غروب الشمس.

رصد اصطفاف 5 كواكب اليوم

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أن كوكب عطارد، سيرتفع إلى أعلى يسار الزهرة على أن يفصل بينهما 7 درجات، يوم 31 ديسمبر، وطوال الأسبوع سيكون لمعان عطارد «-0.7»، وعند رؤية الزهرة «-4.3» عبر التلسكوب سيظهر كهلال رقيق، بل ويزداد رقة كل يوم، ويفضل رصده قبل حلول ظلمة الليل.

وشهد الأسبوع الجاري على تضخم هلال الزهرة من 55 إلى 60 ثانية قوسية، بينما إضاءته تتقلص من 8٪ إلى 2٪، ثم يتم رؤية كوكب المشتري «-2.1» أعلى يسار كوكب الزهرة الذي يبلغ عرضه 36 ثانية فقط الآن، وفي منتصف المسافة بينه وبين الزهرة، سيشاهد زحل الخافت «+0.7»، لكن سيكون ساطعا بما يكفي ليظهر في شفق المساء، ووفقا لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، أنه لرصد الكواكب الخافتة على غرار نبتون وأورانوس، سيكون هناك حاجة إلى الانتظار حتى الظلام التام والاستعانة بأحد التطبيقات لتحديد موقعها.

جدير بالذكر، أن أورانوس سيكون مرتفع جدًا في الأفق الجنوبي الشرقي خلال وقت مبكر من المساء، بينما نبتون يكون أقل ارتفاعًا في الجنوب والجنوب الغربي بعد حلول الظلام.