| اقتران المريخ والمشترى فجر اليوم.. ظاهرة تشاهد بالعين المجردة

كشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، عن ظاهرة اقتران المريخ والمشترى، إذ رُصد بسماء السعودية والعربي في ساعات ما قبل الفجر، صبيحة اليوم الأحد 29 مايو 2022، اقتران الكوكبان، حيث سيكونان في أقرب مسافة ظاهرية، وفصل بينهما جزء صغير من الدرجة (0.3) بالأفق الجنوب الشرقي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

اقتران المريخ والمشتري

وأشار رئيس الجمعية الفلكية إلى أنّ اقتران المريخ والمشترى يحدث عندما تظهر كواكب قريبه من بعضها في السماء من منظورنا على الأرض، وعادة تختلف المسافة بين الأجسام أثناء الاقتران من 0.5 درجة إلى 9 درجات، وفي بعض الأحيان تقترب الكواكب بشكل أكبر، كما حدث في اقتران المشترى وزحل عام 2020؛ عندما فصل بينهما أقل من 0.1 درجة، ويُطلق على مثل ذلك الحدث اسم «الاقتران العظيم» برغم ذلك ظهر اقتران المريخ والمشترى عرضًا رائعًا. 

الاقتراب ليس حقيقيا

وفي هذه الظاهرة، ظهر المريخ والمشترى أقرب بكثير مقارنة بالأيام الماضية وهذا ظاهريا فقط، فمدار المريخ أقرب إلى الشمس من مدار الأرض، ومدار المشترى أبعد كثيرًا، لذا فإن الاقتراب بينهما ليس حقيقيا فهو يحدث لأن الأرض والمريخ والمشترى مصطفة تقريبا في الفضاء وعلى نفس الجانب من النظام الشمسي.

وبحسب الجمعية الفلكية بجدة، بدا المشترى ألمع بين الاثنين حيث بلغ لمعانه حوالي (2.2-) مقارنة بالمريخ (+0.7) ما يعني بأنّ الكوكب الأحمر سيكون خافت بالمقارنة.

ونظرًا لأن القمر في طور هلال نهاية الشهر فقد أشرق قبل فترة قصيرة من شروق الشمس، كما شوهد كوكب الزهرة في أسفل اليسار بالقرب من الأفق حيث بدا للعين المجردة كنقطة ضوئية شديدة اللمعان. 

جدير بالذكر أنه بعد يوم الاقتران سوف تزداد المسافة الظاهرية بين المشترى والمريخ ويبتعدان عن بعضهما تدريجيا يومًا بعد يوم.