| اكتشاف ثالث أكبر حجر ألماس في العالم: وزنه 1098 قيراطا

الألماس من الأحجار الثمينة باهظة الثمن، وذات القيمة المرتفعة، لذا فيعد من الأحجار التي تقدرها الدول اقتصاديا واجتماعيا، وهو من مصادر الرفاهية وتعتمد عليه بعض السيدات في زينتهن. 

ووفقا لموقع «روسيا اليوم»، أعلنت شركة «Debswana» عن اكتشاف حجر ألماس يبلغ وزنه 1098 قيراطا في بوتسوانا بجنوب إفريقيا، ووصفته بأنه ثالث أكبر حجر من نوعه في العالم.

وهذا الحجر الألماسي المكتشف حديثا، يعد من أنقى الأحجار وأكثرها قيمة مالية كبيرة. 

وقالت لينيت أرمسترونغ، العضو المنتدب للشركة: «يعتقد أن هذا هو ثالث أكبر حجر كريم يكتشف في العالم»، مشيرة إلى أن «هذا الحجر النادر والاستثنائي يعني الكثير في مجال الألماس داخل مدينة بوتسوانا بخلاف إنها تجلب الأمل لأمة تكافح».

وهذا الحجر الألماسي، تم العثور عليه في أول يونيو الجاري، وكانت شركة الأحجار الألماسية عرضته على رئيس البلاد موكغويتسي ماسيسي، في العاصمة غابورون.

يذكر أن حجارة الماس هذه هي من أكبر الأحجار الكريمة المكتشفة في تاريخ الشركة، وبوتسوانا هي المنتج الرئيسي للماس في أفريقيا.

وأكبر ألماسة في العالم كانت Cullinan بوزن 3.106 قيراط، وتم العثور عليها في جنوب إفريقيا عام 1905.

وذكر أن ثاني أكبر ألماسة هي Lesedi La Rona، ويبلغ وزنها 1110 قيراطات، واكتشفت في بلدة كارووي في شمال شرق بوتسوانا في عام 2015، وهي من أنواع واشكال الألماس المميزة ذات بريق عالي. 

ما هو الألماس؟

الألماس، من الأحجار الكريمة ومتأصل للكربون ذو تركيب بلوري تكعيبي ويتخذ أشكال مضاعفة لذلك البناء التكعيبي ذو الثمانية أوجه وبخاصة الإثني عشر وجه، وتحدث طفرات في تكوينه أحيانًا فيبدو كروي الشكل، إلا أن العوامل الخارجية تساعد على ذلك التشكيل، كما أنه يتكون من عنصر الكربون فقط.