| اكتشاف جديد على سطح كوكب المريخ يحدث ضجة.. مؤشر قوي لوجود الماء

لا تتوقف اكتشافات علماء الفضاء، عن بحث احتمالية وجود حياة على سطح كوكب المريخ، إذ تعددت الرحلات والاسكتشافات، آخرها كان اكتشاف فضائي جديد يرجح احتمالية وجود الماء في مناطق معينة على سطح كوكب المريخ، وفقا لما أعلنته وكالة «ناسا» الفضائية.

واكتشف العلماء، بقايا نهر جليدي، قرب خط الاستواء المريخي، يؤكد احتمالية وجود الماء، إذ رصدوا بقايا رواسب معدنية تحتوي على أملاح كبريتات فاتحة اللون، بالإضافة إلى حقول صدع، تؤكد وجود النهر، وتمت مشاركة النتائج الجديدة التي توصل إليها العلماء يوم الأربعاء الماضي، خلال المؤتمر 54 لعلوم القمر والكواكب بولاية تكساس الأمريكية، بحسب «سكاي نيوز».

وأكد باسكال لي، كبير مؤلفي الدراسة وعالِم الكواكب بمعهد SETI ومعهد المريخ، في بيان، أن ما تم العثور عليه على سطح كوكب المريخ، لا يعد جليدًا، بل رواسب ملح من السمات المورفولوجية التفصيلية، لنهر جليدي.

نهر بطول 6 كيلومترات وعرض 4 كيلومترات

تحدث عالم الكواكب أيضًا عن ما تم اكتشافه، حيث قال إن الملح تشكل فوق النهر الجليدي، وأدى إلى وجود حقول الصدوع وشرائط الركام، وأن النهر كان بطول 6 كيلومترات، وعرضه 4 كيلومترات.

تحديد وجود جليد متبقي من النهر

ما يزال الباحثون، يريدون تحديد وجود جليد متبقي من النهر على الكوكب، وما هو مكان وجوده، هل هو موجود في الأعماق الضحلة تحت رواسب الملح أم لا، وإذا توصل العلماء لذلك، فمن المحتمل أن رواسب الملح تحمي الجليد، وسيكون هناك جيوب جليدية أخرى.