| الأخطبوط كلمة السر.. حارسان مصريان أبهرا العالم بالقدم واليد في طوكيو

لقب لازم حارسي منتخب مصر في كرة القدم أو كرة اليد، بعد تألقهما في بطولة دورة الألعاب الصيفية «أولمبياد طوكيو 2020»، ليرتبط لقب «الأخطبوط» حراس عرين الفراعنة، محمد الشناوي في كرة القدم، وكريم هنداوي مع منتخب اليد.

تألق «أخطبوط اليد» أمام السويد

وفي مباراة منتخبي مصر والسويد لكرة اليد في «طوكيو 2020»، أمس الجمعة، تألق حارس الفراعنة كريم هنداوي في لقاء الجولة الرابعة من المجموعة الثانية،  وتمكن من التصدي لـ17 تصويبة من إجمالي 38 هجمة خطرة، بمعدل 45%، ليكون ضمن أهم أسباب فوز مصر بنتيجة 22-27، ويساهم في صعود الفريق إلى دور ربع النهائي، ليلتقوا مع البحرين الأحد 1 أغسطس، في تمام الرابعة فجرًا.

وخلال الشوط الأول تصدى «هنداوي» إلى 11 تسديدة من إجمالي 20، بمعدل نجاح 55%، واستكمل تألقه في الشوط الثاني من المباراة أمام السويد، ويحرمهم من تسجيل الكثير من الفرص الخطيرة، ليحصل بذلك على لقب «رجل المباراة».

إشادات عالمية بحارس منتخب اليد كريم هنداوي

كما أشاد عدد من القنوات والمواقع الرياضية بآداء «أخطبوط اليد» في مباراة مصر والسويد، وبدوره في فوز الفراعنة، منها قناة «SVT» والتي وضعت عنوان «السويد تسقط أمام مصر، كريم هنداوي لعب مباراة عظيمة»، وكذلك موقع «handbolls kanalen» الذي كتب: «السويد تخسر أمام مصر بسبب تصديات هنداوي»، أما موقع «svd» كتب: «اللاعبون لاموا أنفسهم بشدة بعد المباراة، عانينا مشاكل عديدة في التصويب أمام هنداوي».

«أخطبوط القدم» يواصل التألق

وفي كرة القدم، واصل حارس منتخب مصر والنادي الأهلي، محمد الشناوي، تألقه في التصديات الأسطورية كما اعتاد الجماهير منه، حيث شارك مع الفراعنة كأحد ثلاثي اللاعبين الكبار ضمن قائمة الفراعنة بجانب المدافعين أحمد حجازي والونش.

3 مباريات لعبها «الشناوي» في «طوكيو 2020» بإجمالي 270 دقيقة، دخل مرماه هدف وحيد، ونجح في الحفاظ على شباكه في مباراتين أنقذ خلالهما عرين منتخب مصر من نحو 10 تصديات خطرة، بجانب 5 «تشتيتات» باليد، ونجاح بنسبة 100% في الكرات العرضية، بحسب موقع «sofa score».

«الشناوي» كلمة السر في الفوز على أستراليا

كما نجح «أخطبوط كرة القدم» في إرسال 76 تمريرة منهم 39 ناجحة، مع عدم حصوله على أي بطاقات خلال المباريات، أو ارتكابه أي أخطاء، ليصل تقييمه في البطولة حتى الآن إلى 7.7.

الصحف الأجنبية تتغنى بـ«الشناوي»

تألق «الشناوي» في البطولة جعله حديث الصحف العالمية، وخاصة بعد لقاء أستراليا، وتسببه بشكل مباشر في صعود منتخب مصر إلى دور ربع النهائي، بعد تصديات خرافية، حيث كتبت صحيفة «smh»: «انتهى حلمنا على يد مصر وأمام تألق الشناوي»، وكذلك شبكة «Fox Sports»: «إلى بزوغ نجم الشناوي»، مؤكدة أن مصر استفادت من إمكانيات اللاعب المخضرم، وأشادت صحيفة «7news» بدور الشناوي في فوز مصر، بينما ذكر موقع «ABC» أن تألق الشناوي كان سببًا في فوز مصر، بحسب «سكاي نيوز».