| «الأرصاد» تحذر قاطني 12 منطقة من خطر السيول.. «تجنبوا هذه الأشياء»

تقلبات جوية حادة وسريعة، بدأت مع دخول ساعات مساء يوم الاثنين، وتصل ذروتها يوم الثلاثاء، متمثلة في سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية وتقد تصل إلى حد السيول على بعض المناطق، بفعل تأثر البلاد بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا، ومنخفض آخر على البحر المتوسط يجلب معه كتل هوائية قادمة من جنوب أوروبا.

ذروة التقلبات الجوية

الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أوضحت أكثر المناطق المتأثرة بحالة التقلبات الجوية التي تصل ذروتها الثلاثاء، وهي مناطق من جنوب سيناء ومحافظة البحر الأحمر، إذ تتشكل السيول نتيجة غزارة الأمطار والطبيعة الجبلية لهذه المناطق.

عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية قدّمت خلال حديثها لـ«» بعض النصائح لقاطني هذه المناطق أو المُسافرين لقضاء الإجازة في هذا التوقيت، بالحذر الشديد أثناء القيادة من وإلى الطرق المؤدية إلى مناطق «طابا- دهب- نويبع- شرم الشيخ- الطور- سانت كاترين – رفح- رأس سدر- الزعفرانة- رأس غارب- الغردقة- القصير»، نظرًا لتشكّل السيول وانخفاض الرؤية الأفقية على الطرق خاصة في فترات المساء والساعات المتأخرة من الليل.

وأضافت «غانم» في نصائحها للمواطنين المتواجدين حاليًا في المناطق المذكورة توخي الحذر بسبب الرمال المثارة والأتربة التي تصاحب السحب الرعدية، لذا يراعى ارتداء الكمامات خاصة أثناء التواجد في المناطق المكشوفة والمفتوحة، وأيضًا بقدر الإمكان الابتعاد عن أعمدة الإنارة وألواح الإعلانات المعدنية وأكشاك الكهرباء والمباني والبلكونات المتهالكة، وارتداء الملابس الشتوية الثقيلة في الصباح الباكر والساعات المتأخرة من الليل.

اضطراب حركة الملاحة البحرية

وبالنسبة للأنشطة البحرية، تقول الدكتورة منار غانم إنّ البحر الأحمر يوم الثلاثاء غير مؤهل لأعمال الصيد والملاحة والأنشطة البحرية، لذا يراعى تجنب أي أنشطة بحرية على شواطئ البحر الأحمر خلال فترة التقلبات الجوية.

وبحسب عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، نشهد انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة من السواحل الشمالية وحتى شمال الصعيد، إذ تكون أقل درجة حرارة مُسجلة على السواحل الشمالية الغربية 18 درجة بالنسبة للعظمى، والصغرة بين 12 و13 درجة، يليها القاهرة التي تصل العظمى بها إلى 20 درجة مئوية.

وبالنسبة لمنطقة سانت كاترين من المتوقع أن تشهد قمم الجبال تساقط الثلوج وحبّات البرد ولكن ليست بصورة كبيرة نظرًا لأنّ درجات الحرارة في هذه المنطقة ليست منخفضة بشكل ملحوظ خلال هذه الأيام، إذ من المتوقع أن تتراوح الصغرى بين 4 إلى 5 درجات خلال فترات الليل.