| «الأرصاد» تحذر من عاصفة ترابية تضرب أنحاء البلاد.. هذا موعد ذروتها

دائمًا يأتي فصل الربيع بما لا تشتهي الأنفس، فمنذ بدايته تتأثر البلاد بموجات من عدم الاستقرار في حالة الطقس، تتخللها انخفاضات وارتفاعات ملحوظة في درجات الحرارة، وتستمر هذه التقلبات حتى اقتراب فصل الصيف إلى أن تستقر درجات الحرارة المرتفعة.

ومن بين التقلبات الجوية التي نشهدها منذ بداية فصل الربيع، تتأثر البلاد بكتل هوائية صحراوية تتراوح سرعتها بين 35 و45 كلومترا في الساعة، ونظرًا لقدوم هذه الكتل من الصحراء أدت لإثارة الرمال والأتربة على أغلب المناطق الشمالية والجنوبية، وتستمر حتى الأحد الذي يشهد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، بحسب الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية.

حالة من عدم الاستقرار تبدأ الأحد

وقالت «غانم» في حديثها لـ«»، إن حالة عدم الاستقرار التي تبدأ مع صباح يوم الأحد، تصاحبها سحب رعدية على المناطق الجنوبية وتكون مصحوبة أيضًا برياح هابطة تؤدي لإثارة الرمال والأتربة على كل مناطق الجمهورية، ما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية، إذ تتراوح بين 1000 و2000 متر على القاهرة.

ومن المتوقع بحسب عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد، أن تكون الفرصة مهيأة مع الساعات الأولى من صباح الأحد لتساقط الأمطار المتوسطة والرعدية أحيانًا على جنوب البلاد، وقد تصل لحد السيول على بعض المناطق من جنوب سيناء وخليج السويس وسلاسل جبال البحر الأحمر، فيما تتساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة ورعدية أحيانًا على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري ومدن القناة، وتمتد خفيفة إلى مناطق من القاهرة الكبرى.

وقالت «غانم» إنّه بدءًا من الإثنين تنحسر فرص سقوط الأمطار على محافظات جنوب البلاد وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، ويوم الثلاثاء تنحسر فقط على سلاسل جبال البحر الأحمر لتكون خفيفة ورعدية أحيانًا.

وعلى الرغم من تساقط الأمطار ونشاط الرياح الذي يؤثر على معظم مناطق الجمهورية، إلا أنّ الأجواء تظل حارة نظرًا لأنّ الكتل التي تؤثر على البلاد مرتفعة في درجات حرارتها، إلا أنّها تكون أقل حدة من يوم السبت، لتستمر الأجواء الحارة على مدار الأسبوع، إذ تتراوح العظمى على القاهرة بين 31 و32 درجة مئوية.

نصائح الأرصاد خلال التقلبات الجوية

وحذّرت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد من أنّ نشاط الرياح تكون ذروته بعد فترة الظهرة وحتى المساء، إذ تزايدت سرعات الرياح في هذا الوقت مقارنة بباقي اليوم، لذا تنصح مرضى الحساسية والصدر والجيوب الأنفية بضرورة ارتداء الكمامات خلال الخروج، وأصحاب المركبات بالقيادة بهدوء تام على الطرق بسبب الرمال المثارة والأمطار التي تؤدي إلى انخفاض الرؤية خاصة من وإلى سيناء ومدن خليج السويس، والابتعاد عن الأشجار وألواح الإعلانات المعدنية والمباني المتهالكة في أوقات هبوب الرياح والأمطار الرعدية.