| الأرصاد تحذر من مجموعة منخفضات جوية تضرب مصر: البسوا تقيل وماتمشوش في المطر

تحذيرات من بعض الظواهر الجوية التي تضرب البلاد، بفعل تأثير المرتفع الأزوري المتعمق في طبقات الجو العليا، منذ صباح أمس الثلاثاء، تمثلت في فرص نشاط للرياح وسقوط الأمطار الخفيفة والمتوسطة على غرب البلاد.

وكشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنّه تنشط الرياح الجنوبية على السواحل الشمالية الغربية، وأغلب المحافظات المطلة على البحر المتوسط من الجهة العربية، تكون مثيرة للرمال والأتربة على محافظات مطروح والسلوم والصحراء الغربية.

البلاد تتأثر بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا

تقول «غانم» خلال حديثها لـ«»، إنّ البلاد تشهد تحسنا في الأحوال الجوية وزيادة فترات سطوع أشعة الشمس على أغلب المناطق، لتسود أجواء لطيفة على أغلب الأنحاء، فيما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على السواحل الشمالية الغربية «مطروح – الإسكندرية»، وتتساقط معها الأمطار الخفيفة.

وتضيف عضو المركز الإعلامي بالأرصاد، أنّه مع دخول فترات المساء، تتأثر البلاد بمنخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا، تصاحبه كتل هوائية شمالية موجودة على البحر المتوسط، يتزامن معه منخفض جوي آخر مؤثر على البحر المتوسط، لتزداد كميات الأمطار على السواحل الشمالية الغربية، تكون متوسطة ورعدية على السواحل الشمالية للبلاد «مطروح – الإسكندرية»، ومحافظات شمال الوجه البحري «البحيرة – كفر الشيخ – الدقهلية»، ومع حركة المنخفض الجوي تزداد فرص سقوط الأمطار في المناطق الداخلية خلال ساعات الليل المتأخرة، والساعات الأولى من صباح يوم الخميس.

تتابع المنخفضات الجوية

تشير «منار» إلى أنّه مع صباح غد الخميس، من المتوقع أن تتقدم الأمطار، لتشمل جنوب الوجه البحري، وقد تصل إلى بعض المناطق من القاهرة الكبرى، وتكون خفيفة غير مؤثرة على الأنشطة اليومية، مُضيفة أنّ البلاد تتأثر بتوالي وتتابع المنخفضات الجوية خلال الفترة المقبلة، تؤثر بشكل أكبر على المناطق الساحلية.

ونصحت عضو المركز الإعلامي بالأرصاد، بضرورة توخي الحذر في أماكن سقوط الأمطار الغزيرة ونشاط الرياح، والقيادة بهدوء تام على الطرق، أثناء تكوّن الشبورة وتساقط الأمطار، والابتعاد عن أعمدة الإنارة وكابلات الكهرباء وألواح الإعلانات المعدنية والمباني المتهالكة، وعدم الترجّل في أثناء سقوط الأمطار الغزيرة بقدر الإمكان، وارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، خلال ساعات الليل المتأخرة وساعات الصباح الباكر، ومتابعة النشرة الجوية باستمرار.