| «الأرصاد» عن حقيقة تأثر البلاد بعاصفة ترابية: كتل قادمة من الصحراء

ارتفاع وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، تشهدها البلاد يومًا تلو الآخر منذ حلول فصل الربيع، ولا تزال التقلبات الجوية مستمرة، إذ يميل الطقس إلى الأجواء الصيفية تارة، ثم تتبدل الأجواء بشكل ومفاجئ إلى شتوية تارة أخرى، بفعل التغيرات الحادة والسريعة في توزيعات الخرائط الضغطية.

امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا

وعلى الرغم من الأجواء الباردة التي تؤثر على البلاد في ساعات الصباح الباكر والساعات المتأخرة من الليل، إلا أنّ الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، تقول إنّه  بداية من يوم الاثنين، تتأثر البلاد بكتل هوائية قادمة ما بين الصحراء الشرقية والغربية، مرتفعة في درجات حرارتها بشكل كبير، بالإضافة إلى امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة حتى يوم الجمعة المقبل.

وتضيف عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد لـ«»، إنّ ذروة الارتفاع في درجات الحرارة يوم الخميس المقبل، إذ تتجاوز العظمى على القاهرة الكبرى الـ33 درجة مئوية خلال فترات النهار، فيما تتراوح العظمى على محافظات جنوب البلاد وجنوب الصعيد بين 37 و38 درجة مئوية.

وأشارت إلى أنّ البلاد تشهد نشاطًا للرياح، تكون مثيرة للرمال والأتربة يوم الخميس على بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية أو الصحراء الغربية، لن تصل إلى حد العاصفة، بحسب آخر ما تشير إلى التوزيعات الضغطية.

نصائح الأرصاد خلال فترة التقلبات الجوية

وبحسب عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد، تكوّن الشبورة المائية من أبرز الظواهر الجوية المؤثرة خلال ساعات الصباح الباكر، والساعات المتأخرة من الليل على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

وأوضحت أنّ التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد مستمرة حتى منتصف شهر مايو، متمثلة في تذبذب في درجات الحرارة خاصة بين فترات النهار والليل، إلى أنّ تستقر درجات الحرارة نحو الارتفاع، وتبدأ نسب الرطوبة في الارتفاع بشكل تدريجي.

وبسبب الأجواء الباردة المسيطرة على البلاد ليلًا، نصحت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد، بضرورة اصطحاب جاكيت أثناء الخروج ليلًا، خاصة وأنّ الصغرى على القاهرة الكبرى بين 15 و18 درجة مئوية.