| الأرض على موعد مع حدث فلكي اليوم.. ماذا يحدث خلال ساعات النهار في مصر؟

حدث فلكي مهم يبدأ اليوم الثلاثاء، حيث تكون الكرة الأرضية على موعد مع ظاهرة تتكرر في هذا التوقيت من كل عام، وهو «التحول الشمسي الصيفي – Summer solstice»، وفيه تتعامد الشمس على جنوب مصر، ما يزيد من الطاقة الحرارية المصاحبة للشمس، وبالتالي تزداد فرص حدوث الموجات شديدة الحرارة الطويلة، وما يصاحبها من رياح جنوبية ساخنة «الشرد».

حدث فلكي مهم اليوم

الحدث الفلكي يتسبب في أن تشهد الكرة الأرضية اليوم أطول نهار في العام بـ14 ساعة و4 دقائق، وتكون الموجات الحارة أو شديدة الحرارة هي السائدة، وتبدأ درجات الحرارة ليلًا في الارتفاع التدريجي عن 20-25 درجة مئوية، حتى نهاية فصل الصيف.

وبحسب الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، فإنّ تعامد الشمس على مدار السرطان «القريب من أسوان»، يزيد من خطورة التعرض لأشعة الشمس المباشرة، بالإضافة إلى سيادة موجات الأشعة الشمسية قصيرة الموجة «الأخطر»، إذ يلاحظ أنّ الأشعة الشمسية تكون عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل، وتخترق سمكًا أقل من الغلاف الجوي.

وشدد رئيس مركز معلومات تغير المناخ، على عدم التعرض لضربات الشمس، خاصة أثناء الموجات شديدة الحرارة، موضحا أنّ الـ40 درجة التي كنا نشهدها في شهر مايو الماضي، ستختلف تمامًا عن الـ40 التي نشهدها خلال أشهر الصيف.

تحذيرات من التسمم الشمسي خلال الصيف

وحذّر مركز تغيرات المناخ، من التسمم الشمسي نتيجة التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية، وهو ليس تشخيصًا طبيًا، لكنه شائعا بين أمراض الصيف، ومن بين أعراضه الأكثر شيوعًا تورم الوجه، وإحمرار الجلد، وظهور تقرحات والحمى والقشعريرة، التي قد تحدث بعد التعرض للشمس والحرارة بأقل من 10 دقائق.