| الأرض على موعد مع 3 ظواهر فلكية بعد 48 ساعة.. ماذا سيحدث؟

3 ظواهر فلكية تجتمع في يوم واحد، ستكون الأرض على موعد معها يوم الجمعة المقبل، أولها اكتمال بدر شوال والذي يسمى بـ«قمر الزهور»، وحدوث خسوف شبه ظلي للقمر، بالإضافة إلى مجموعة من زخات الشهب، التي ستنير السماء، وفقًا لما أعلنه الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

اكتمال قمر الزهور

سيكتمل هلال شهر شوال بعد غد الجمعة، ويظهر قرص القمر بكامل استدارته، والذي سيبدأ في الشروق بعد غروب شمس هذا اليوم مباشرة، ويظل بالسماء طوال الليل إلى شروق الشمس، ويعرف هذا البدر باسم «قمر الزهور»؛ لأن أزهار الربيع تنمو بكثافة في هذا الوقت من كل عام، ويُعرف أيضًا بقمر الذرة وقمر الحليب.

خسوف شبه ظلي للقمر 

وأوضح «تادرس» أن الأرض على موعد لحدوث أول خسوف للقمر فى عام 2023 يعرف بالخسوف شبه الظلي، تصعب رؤيته في مصر، ويحدث ذلك عندما يمر القمر عن طريق شبه ظل الأرض، وبذلك يقل بريقه، ويغمق لونه إلى أن يخرج من شبه ظل الأرض.

زخات شهب «إيتا الدلويات»

وتنشأ ظاهرة زخات الشهب، عندما تمر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس داخل تجمعات كثيفة من الغبار والحصى، التي تكون متناثرة على مدارات الكويكبات، ليصطدم ذلك الحصى بالغلاف الجوى للأرض، ثم يحترق على ارتفاع يتراوح بين 70 و100 كيلومتر، ولذا تظهر لنا كشريط من الضوء، وتتكرر هذه الظاهرة بشكل سنوي.

وسميت بزخة «إيتا الدلويات» لأن الشهب تسقط، كأنها آتية من برج «الدلو» القريب من نجم «إيتا»، ويمكن أن تظهر تلك الشهب في أي مكان آخر بالسماء، وهذه الزخات ستنير السماء على مدى يومين بدأ من الجمعة، بما يقدر بـ39 شهابًا في الساعة، ويمكن رؤيتة الشهب أثناء زخها، من مكان مظلم تمام بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب، لأن القمر سيكون مكتملًا ويحجب معظمها باستثناء اللامع منها.