| الأعراض الجانبية للتبرع بالدم: 3 علامات نادرة الحدوث

الأعراض الجانبية للتبرع بالدم، قليلة الحدوث بشكل عام بحسب ما أكدته وزارة الصحة السعودية عبر موقعها الإلكتروني؛ إذ قالت إنه لا توجد آثار جانبية عند التبرع بالدم ولكن من الممكن أن يصاب المتبرع ببعض العلامات القليلة. 

الأعراض الجانبية للتبرع بالدم

ومن بين الأعراض الجانبية للتبرع بالدم، شعور المتبرع بالآتي.. 

– الدوار.

– الغثيان.

– وأحيانًا يصاب المتبرع  بإحمرار في منطقة الحقن.

وتحتفل البلدان باليوم العالمي للمتبرعين بالدم في 14 يونيو من كل عام، وشعارها هذا العام 2021 «تبرع بالدم واجعل العالم ينبض بالحياة»؛ إذ تُسلّط الرسالة الضوء على إسهام المتبرعين بالدم إسهاماً أساسياً في الحفاظ على نبضات قلب العالم، بإنقاذ الأرواح وتحسين صحة الآخرين.

إقرأ أيضا: نصائح مهمة للتبرع بالدم.. عدم التدخين وتجنب المجهود والشمس لمدة معينة 

وردت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الإلكتروني، على سؤال «ماذا يحدث عند التبرع بالدم؟»؛ لتقول: «سواء كانت هذه أول مرة تتبرع فيها بالدم أو كنت مواظبا على التبرع بالدم، فعلى خدمة نقل الدم أن تتأكد من ألا يلحقك أي ضرر بسبب التبرع بالدم». 

وأوضحت منظمة الصحة العالمية مجموعة من الأمور التي تحدث مع المتبرع، من بينها:

– قبل أن تتبرع بالدم، تُسأل أسئلة عن السجل الطبي بما في ذلك عن أي أدوية تتناولها، وقد تُسأل أيضا عن أسفارك مؤخرا. 

– بعد الرد على هذه الأسئلة، سيجرى لك أيضا فحص طبي وجيز قد يشمل فحص نبضك وضغط الدم لديك والتأكد مما إذا كان وزنك يستوفي الشروط الدنيا، ثم ستؤخذ قطرة دم من طرف أصبعك للتأكد من أن التبرع بالدم لن يتسبب لك في فقر الدم.

– بعد أخذ استراحة لمدة 10 دقائق أو 15 دقيقة، وتناول بعض المرطبات، ستصبح قادرا على استئناف أنشطتك المعتادة، لكن ينبغي أن تتجنب أي نشاط مرهق لما تبقى من اليوم.