| الأمطار تقترب.. ما تأثير الكتل الهوائية الأوروبية على طقس الأيام المقبلة؟

تحسن محلوظ في الأجواء يشهده الطقس الأيام الحالية؛ إذ جاءت درجات الحرارة أقل من المعدلات الطبيعية، ومن المتوقع، وفقًا لِما كشفته الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن تتأثر البلاد خلال الأيام المقبلة بكتل هوائية شمالية قادمة من جنوب أوروبا، لذا نوضح تأثير هذه الكتل على حالة الطقس ودرجات الحرارة.

ماذا تفعل الكتل الهوائية الأوروبية التي تقترب من مصر؟

أوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، خلال حديثها لـ«»، أنه بينما لا تزال بعض دول العالم تعاني من تبعات الموجة شديدة الحرارة مثل الكويت والعراق، وتجاوزت درجات الحرارة في هذه الدولة الـ45 درجة، شهدت مصر على مدار الأسبوع الجاري استقرارًا في الأحوال الجوية، بل وجاءت درجات الحرارة أقل من المعدلات الطبيعية.

وأضافت «غانم»، أنه من المتوقع أن تتأثر البلاد خلال الأيام المقبلة بكتل هوائية شمالية قادمة من جنوب أوروبا مرورًا على البحر التوسط، لافتة إلى أن تأثير هذه الكتل على حالة الطقس في مصر سيتمثل في حدوث انخفاض طفيف في درجات الحراراة، ما يساعد على زيادة استقرار الأحوال الجوية.

منحفض جوي في طبقات الجو العليا

وإلى جانب الكتل الهوائية القادمة من جنوب أوروبا، ستتأثر البلاد أيضًا بإمتداد منحفض جوي في طبقات الجو العليا، والذي سيتسبب أيضًا في انخفاض درجات الحرارة، على أن تستقر الأحوال الجوية في معظم مناطق الجمهورية، وتسود أجواء صيفية معتدلة في فترة النهار، وعدم التعرض لارتفاعات ملحوظة في درجات الحرارة.

كما كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عن حالة الطقس المتوقعة الأيام المقبلة، موضحة أنه البلاد تشهد تحسن في الأحوال الجوية، لا سيما مع هبوب الرياح الشمالية الغربية التي تنشط على أغلب الأنحاء لتضفي مزيدًا من التحسن النسبي في درجات الحرارة، لتسود أجواء أكثر من رائعة على شمال البلاد الآن، لافتة إلى أن ذلك يصاحبه فرص ضعيفة لسقوط أمطار اليوم الإثنين.

تساقط أمطار خفيفة

وفيما يتعلق بأماكن سقوط الأمطار اليوم، ذكرت هيئة الأرصاد، أنه توجد فرص ضعيفة لـ سقوط أمطار خفيفة على مناطق من جنوب سيناء على فترات متقطعة، وأيضًا نشاط للرياح على بعض المناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

وعن حالة الطقس المتوقعة اليوم الإثنين، أوضحت «الأرصاد» أنه خلال ساعات النهار سيسود طقس حار رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، ويكون شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وفي المساء يسود طقس معتدل الحرارة والرطوبة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، بينما يكون مائلاً للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.