الأوركسترا السعودية تختتم روائعها في لندن وتستعد للانطلاق إلى طوكيو

في إطار جهودها لتعزيز حضور الفنون والثقافة السعودية عالمياً، اختتمت هيئة الموسيقى السعودية جولتها الدولية بحفل «روائع الأوركسترا السعودية»، الذي أقيم في مسرح سنترل هول وستمنستر بوسط العاصمة البريطانية لندن. وتستعد الأوركسترا الآن لانطلاق جولتها التالية في العاصمة اليابانية طوكيو.

الحفل الذي لاقى إعجاب الحضور، (السبت)، بدأ بأداء للأغنية الشهيرة «أنا من هالأرض» التي كتبها الأمير الراحل بدر بن عبدالمحسن وغناها الفنان محمد عبده. قدّم هذه الأغنية الكورال الوطني السعودي بمشاركة 50 شاباً وشابة.

وتميّز الحفل بمزيج من الفقرات الموسيقية التي دمجت بين الثقافة السعودية والعالمية، إذ تألقت الأوركسترا والكورال الوطني في أداء أغنية «عديت في المرقب» ممزوجة بأغنية الفنانة العالمية Adele Rolling in the Deep.

كما شملت الأمسية أداءً مميزاً لأغنية «سعوديون» التي استعرضت فلكلور مختلف مناطق المملكة، من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب. كان الأداء مليئاً بالعواطف الوطنية، إذ تفاعل الجمهور بحرارة مع هذه الفقرة، التي عكست ثراء التراث الموسيقي السعودي. إلى جانب ذلك، قدمت الأوركسترا «ميدلي» من أشهر الأغاني السعودية التي لاقت رواجاً واسعاً بين الفنانين والجمهور على حد سواء.

وخُتم الحفل بأداء أغنية «عاشقينك»، التي تزينت بالأعلام السعودية واللون الأخضر، فيما قدمت فرق استعراضية فقرات من الموروث الشعبي، مما أضفى لمسة مميزة على ختام الأمسية وأبرز التنوع الثقافي في المملكة.

وكرم الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى بول باسيفيكو الطالب السعودي المبتعث عبدالمجيد خنكار، بعد نجاحه في الحصول على المرتبة الأولى في تخصص الموسيقى، تقديراً لجهوده وتميّزه الأكاديمي.

ويعد هذا الحفل جزءاً من سلسلة جولات عالمية تنظمها هيئة الموسيقى سنوياً لتعزيز التبادل الثقافي الدولي، إذ سبق للأوركسترا السعودية أن قدمت عروضاً في عدة مدن عالمية، من بينها باريس في قاعة دو شاتليه، ومكسيكو سيتي على المسرح الوطني، ونيويورك على مسرح دار الأوبرا متروبوليتان، لتصل أخيراً إلى لندن.

وتهدف مبادرة «روائع الأوركسترا السعودية»، إلى تعزيز الحضور الثقافي والفني للمملكة على الساحة الدولية، وتأكيد التزامها بدعم الفنون بمختلف أشكالها.