| الإجابة الصحيحة لسؤال «عدد أظافر البطريق».. كلها أمامية باستثناء مخلب خلفي

«البطريق ليه كام ضافر؟»، سؤال غريب وجهته إيفلين متى، عضو مجلس النواب، إلى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، وذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المخصصة لمناقشة طلبات الإحاطة الموجهة للوزير بشأن منهج الصف الرابع الابتدائي، ليثير السؤال جدلًا كبيرًا، ويبحث الكثيرون عن إجابته الدقيقة، والتي تقدمها «» في التقرير التالي.

ووفقًا لما ذكره، موقع «seaworld»، فإن البطريق له 6 أظافر، كل قدم بها 3،  إضافة إلى مخلب صغير للغاية في الإبهام في الخلف، وتتميز الأرجل والأقدام بأنها مسطحة ومائلة إلى الخلف، مما يعطيها وضعيتها المستقيمة على الأرض.

عدد أظافر البطريق 

وتتميز البطاريق بأن أقدامها قصيرة وقوية، وأظافر البطريق الأمامية مرئية واضحة باستثاء المخلب الخلفي الصغير، وتمشي طيور البطريق بخطوات قصيرة أو قفزات، وأحيانًا تستخدم ذيولها لمساعدة نفسها في التسلق في الأماكن شديدة الانحدار.

ويعد البطريق الإمبراطور هو الأكبر من بين جميع طيور البطريق الحية، إذ يبلغ ارتفاعه 1.1 متر ويمكن أن يزن أكثر من 41 كجم، ويكون شكل البطريق مهيأ للسباحة، بسبب كونه مدبب من كل الطرفين ومبسط.

وتتميز طيور البطريق بأن لها رأس كبير وعنق قصير وجسم ممدود، وأما الذيل فيكون قصير وصلب وشكله مثل الوتد، ولون الجسم داكن على سطح الظهر وأبيض بالنسبة للبطن، ويختلف لون القدم بحسب أنواع البطريق فهناك بطاريق أقدامها لونها برتقالي وأخرى داكنة اللون.

الذكور لا تختلف عن الإناث 

ولا يوجد فرق بين الذكور والإناث باستثناء المنقار، إذ أنَّ الذكور أكثر قوة ولديهم منقار أكبر من الإناث، وبالنسبة للزعانف فأن الأجنحة تشبه المجداف، والعظام بها مسطحة وموسعة وتتميز بأن مفصل الكوع والمعصم مدمجين مما يعطيها شكل الزعانف المدببة والمسطحة لمساعدتها على السباحة.