| «الإفتاء» توضح حكم الدعاء بالمغفرة عند نهاية العام وبداية آخر جديد

أعلنت دار الإفتاء المصرية أنّ اليوم الأربعاء الموافق 19 يوليو 2023، هو أول أيام شهر محرم لعام 1445، بعد استطلاع هلال الشهر بعد غروب شمس يوم الاثنين بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

حكم الدعاء بالمغفرة في نهاية العام

ومع بداية العام الهجري الجديد، يحرص البعض على استقباله بالدعوات أملًا في المغفرة بنهاية العام والدعاء أيضًا بالإعانة مع بداية العام الجديد، وهو الأمر الذي أكدت دار الإفتاء أنّه جائزٌ شرعًا؛ لجواز تخصيص بعض الأيام والأوقات ببعض القرب والعبادات، وليحرص المسلم على أن يكون في دعائه من الأدعية الواردة في القرآن الكريم والسُّنَّة النبوية ودعاء الصالحين أو ما يفتح الله له من سائر الدعوات الصالحة ليحصل له تمام الفائدة.

وأشارت دار الإفتاء إلى أنّ الدعاء في نهاية العام وأوله بغرض الإعانة من جملة الدعاء المشروع، إذ يعتبر تخصيص يوم معين في السنة للعبادة من الأمور الجائزة شرعًا، وهو من الأمور التي جرى عليها المسلمون سلفًا وخلفًا، ونص أهل العلم على مشروعيته؛ وذلك لما جاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَأْتِي مَسْجِدَ قُبَاءٍ كُلَّ سَبْتٍ، مَاشِيًا وَرَاكِبًا» وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يفعله. أخرجه الشيخان في «صحيحيهما».

وتواردت الأدعية المنقولة عن جمهرة كبيرة من علماء الأمة وأوليائها؛ حيث خصُّوا بها بعض الأوقات والأيام في سائر شهور العام، ومنها: «آخر يوم في السنة، وأول يوم في السنة الجديدة».

دعاء بداية العام الجديد ونهايته

إذ ورد أن المسلم يقول في بداية العام الجديد: «اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك يا ذا الجلال والإكرام».

وأما دعاءُ آخر السنة، فإنَّه يقول في آخر يوم من أيام السَّنة: «اللهم ما عَمِلْتُ في هذه السنة مما نهيتني عنه، ولم تَرْضَه ولم تنسه، وحَلُمْتَ عني بعد قُدْرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التَّوبة من بعد جرأتي على معصيتك، فإني أستغفرك منه، فاغفرْ لي، وما عملتُ فيها ممَّا ترضاه، ووعدتني عليه الثَّواب، فأسألك أن تتقبَّلَه مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم» اهـ.

وورد في السنة النبوية المطهرة فضل الدُّعاء؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنَ الدُّعَاءِ» أخرجه الترمذي وابن ماجه في «سننيهما».