| الإفتاء توضح سجود السهو.. موعدها وطريقة تأديتها وما يقال فيها

سجود السهو، هي أحد الأفعال التي يلجأ إليها المسلم في حالات معينة ويرتبط بها بعض الكلمات التي يجب قولها قبل التسليم من الصلاة، وهذا ما أوضحه الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، في فيديو منشور عبر قناة دار الإفتاء الرسمية بموقع «يوتيوب». 

تفاصيل حول سجود السهو 

وقال الشيخ أحمد ممدوح، إن سجود السهو عبارة عن سجدتين يقوم المسلم بفعلها قبل السلام عندما يفعل شيئا في غير التوقيت أو نسيان حركة معينة بالصلاة، على سبيل المثال نسيان التشهد الأول والشك في عدد الركعات أو نسيان قراءة أي سورة، متابعا: «أي نسيان لحركة معينة يلزم حينها سجود السهو». 

كما أوضح الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه ورد إليه تساؤلا أيضا مضمونه: «كيفية سجود السهو وما يقال فيه»، وعليه قدم الرد عبر فيديو منشور عبر القناة الرسمية لدار الإفتاء.

طريقة أداء سجود السهو 

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن سجود سهو عبارة عن سجدتين يسجدهما الإنسان في الصلاة ويؤديها قبل السلام، الأولى يقول سبحان ربي الأعلى 3 مرات أو يدعو الله سبحانه وتعالى بما يريد ويفتح عليه أو يقول سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته فتبارك الله أحسن الخالقين. 

إقرأ أيضا: طرق سحرية للانتظام في الصلاة بدون انقطاع: ابدأ فورا 

وفي الخطوة الثانية يكبر ويجلس يدعو الله فيها بما يفتح عليه الله ثم يكبر للسجود بالثانية ويقول مثل الأولى وبعدها يكبر ويسلم يمينا ويسارا، وعن حكم سجود الصلاة، أكدت دار الإفتاء أنها لا تفسد بشئ في الصلاة عند أدائها قبل التسليم وجائزة.