| «الابتسامة والتلامس مع من نحب».. كيف نعيش حياتنا سعداء؟ (فيديو)

قال الدكتور رأفت شحاتة، أستاذ الإدارة واستشاري التنمية البشرية، إن السعادة الأبدية ليست موجودة، إذ أن السعادة عبارة عن أوقات بسيطة، وهي الشعور بالرضا والإقبال على الحياة والتأقلم مع الواقع.

الفارق بين الشخص السعيد والحزين

وأضاف في حواره مع داليا أشرف في حلقة اليوم الجمعة، من برنامج 8 الصبح على قناة dmc، أنّ هناك أكثر من سبب للحزن مثل الظروف المادية وفقدان أحد الأحباب، ولكن الفارق بين الشخص السعيد والشخص الحزين هو التفاعل مع الواقع، موضحًا: «لدينا هرمون كارثي هو الكورتيزول مسؤول عن الضغط النفسي، وكلما زاد إفرازه تزداد حدة العصبية والغضب والحزن، وهناك 4 هرمونات مسؤولة عن السعادة».

وتابع، أن هناك أكثر من أمر يمكننا فعله حتى نعيش سعداء مثل الابتسامة حتى لو لم نكن سعداء، وهناك التلامس مع شخص أو كائن نحبه، والحصول على هدف في حياتنا، على أن يكون متناسبا مع إمكانياتنا حتى لا يسبب التعاسة لنا.

وأشار، إلى أنّ المال يمثل جزءًا بسيطًا من الإحساس بالسعادة، ويتبقى الأكل والرياضة، حيث أن هناك بعض الأكلات المسؤولة عن السعادة مثل الشوكولاتة واللوز النيئ والبيف والتونة والتوت البري.

أهمية الرياضة في نشر الطاقة الإيجابية

وأكد، أن الرياضة مهمة جدا في هذا الصدد، وأثناء السير يجب أن تتحرك اليد اليمنى مع القدم اليسرى والعكس لحرق كميات كبيرة جدا من الكورتيزول، مشددًا على أهمية طرد الطاقة السلبية من البيت عبر الكلمات الإيجابية، مدللا بما كانت تردده والدة العالم المصري أحمد زويل لابنها يوميا: «كانت بتقوله يا أحمد أنا عاوزاك تعمل حاجة تساعد بيها الناس».