| الانقلاب الشتوي يبدأ بانخفاض في الحرارة وأمطار.. «النهار قصير والليل طويل»

تشهد النصف الشمالي للكرة الأرضية في هذا الوقت من كل عام الانقلاب الشمسي الشتوي، حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس وتكون أشعتها عمودية تمامًا على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبًا، ويعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الشتاء فلكيًا «الإنقلاب الشتوي» في النصف الشمالي للكرة الأرضية وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيًا «الإنقلاب الصيفي» في النصف الجنوبي منها.

ويقول الدكتور أشرف تادروس رئيس قسم الفلك في معهد البحوث الفلكية، إنّ ذروة فصل الشتاء لا يعني أنّ هذا أبرد يوم في العام، إذ تتعلق برودة الجو وسخونته بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي، وبعض العوامل الأخرى التي تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

اليوم يشهد أقصر نهار في السنة 

وأضاف «تادروس» أنّه فلكيًا يتعلق الأمر بحركة الأرض في مدارها حول الشمس، لذلك فإنّ ذروة الشتاء تمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في المدار، علمًا بأنّ الأرض تكون أقرب إلى الشمس نسبيا في الشتاء عنها في الصيف.

وأشار رئيس قسم الفلك إلى أنّ ذروة فصل الشتاء فلكيًا هو أقصر نهار في السنة، إذ يصل طول النهار حوالي 10 ساعات تقريبًا، في حين يصل طول الليل إلى 14 ساعة تقريبًا، كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أطول ما يمكن. 

أمطار متفرقة في أول أيام فصل الشتاء

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية، فإنّه مع بداية فصل الشتاء فلكيًا وجغرافيًا، تشهد البلاد  أمطار متفرقة على شمال البلاد وانخفاض في درجات الحرارة بقيمة تتراوح من درجتين إلى 3 درجات مئوية، حيث تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على السواحل الشمالية وخاصة السواحل الشمالية الغربية «السلوم – مطروح – سيدي عبد الرحمن – الإسكندرية»، يصاحبها سقوط أمطار متوسطة إلى خفيفة.

وأشارت الهيئة إلى أنّه من المتوقع أن يمتد تساقط الأمطار إلى الداخل ولكن تكون أقل حدة، وقد تصل خفيفة إلى مناطق من القاهرة الكبرى.