| «البطاطا اللذيذة» مشروع يبدأ من 5 آلاف جنيه.. وخبير اقتصادي: ربحه مضمون

مع دخول الشتاء، يبحث الكثير من الشباب عن إيجاد فرص عمل تناسب هذا الموسم، وتعينهم على الحياة، لكن كثيرًا منهم يركن إلى الكسل متحججًا بالظروف، وعدم إيجاد فرصة مناسبة له، لذلك دشن الدكتور أحمد حنفي، الباحث والخبير الاقتصادي مبادرة 1500 مشروع لمحدودي ومتوسطي الدخل، وجاء من بينها «البطاطا اللذيذة».

مشروع البطاطا اللذيذة يبدأ بـ5000 آلاف جنيه

أوضح الدكتور أحمد حنفي، خلال حديثه لـ«»، تفاصيل مشروع البطاطا اللذيذة، الذي يعد ضمن مجموعة كبيرة من أفكار المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تبدأ تكلفته من 5 إلى 50 ألف جنيه حسب حجم المشروع.

ومن أنواع البطاطا التي يمكن عملها: بطاطا بالنوتيلا، أو بالمكسرات، أو بالقشطة، أو بطاطا حادقة، أوبطاطا بالسمسم، أو باالكراميل، وغيرها من الأشياء التي يمكن إضافتها للبطاطا.

تفاصيل المشروع

بين الخبير الاقتصادي، الأدوات التي يحتاجها الشخص للبدء في المشروع وهي:

– فرن يصنع عند الحداد لا يتعدى تكلفته الـ700 جنيه.

– تربيزة صغيرة، يضع عليها الفرن، تستبدل بتروسكل إن كنت ترغب في التنقل.

– قِدر حمص الشام لا يتعدى الـ500 جنيه.

– المواد الخام والتي أهمها البطاطا، وغيرها من الإضافات الأخرى التي تضاف عليها.

– بعض المشروبات الساخنة إن كانت ترغب في ذلك.

أرباح المشروع والتسويق له

تختلف أرباح المشروع حسب المنطقة وكمية الزحام، بحسب ما أوضح الخبير الاقتصادي، إذ تبدأ الأرباح من 150 إلى 15000 ألف جنيه في الموسم الذي يمتد لثلاثة أشهر، وذلك في حالة المناطق غير الحيوية، وتزيد نسبة الربح عن ذلك في المناطق الأكثر حيوية.

وأضاف «حنفي»، أن التسويق لهذا المشروع بشكل جيد، يكون عن طريق الوقوف في أماكن مثل: نادي اجتماعي، أو بجوار ممشى أو سوق، أو مكان سياحي، أو مدرسة أو جامعة، موضحًا أن هذا المشروع يناسب فصل الشتاء، ولكن يمكن أن يتم استخدام نفس رأس المال في مشروع آخر خلال باقي فصول السنة، ويمكنك استرداد مبلغ رأس المال خلال موسمين.