| «البيضة الأول ولا الفرخة؟».. سؤال حير الملايين: العلماء يجيبون أخيرًا

«البيضة أولًا أم الدجاجة؟»، سؤال طرح على أذهاننا مرات ومرات، منذ مرحلة الطفولة إلى الآن، فهو أحد أشهر الألغاز التي لم نجد لها حلًا، لدرجة أننا توقعنا أنه مجرد مزحة، معتقدين أنهما بدءا مع بعضهما.

لكن العلم لم يترك شيئًا لم يستدل عليه، فوفقًا لما نشره موقع «سكاي نيوز» فالدجاجة نشأت قبل 50 مليون عام، والبيض كان موجودًا قبل ذلك، فالديناصورات كانت تتكاثر بالبيض وكذلك الحيوانات البرمائية وغيرها.

من وضع البيضة التي أدت إلى ولادة أول دجاجة؟

فالبيضة عمليًا إذن هي من أتت أولًا، ولكن السؤال هنا من وضع البيضة التي أدت إلى ولادة أول دجاجة؟.

هذا السؤال أجاب عليه أنصار نظرية أن الدجاجة أولًا، حيث أكدوا فكرة أن البيضة هي التي سبقت الدجاجة، واستندوا في ذلك إلى حقيقة علمية، هذه الحقيقة مفادها أن بروتين «OV 70» المسؤول الوحيد عن تبلور وتشكل قشرة بيضة الدجاجة، موجود من الأساس داخل مبيض الدجاجة، وبالتالي فمن المؤكد أن البيضة قد أتت أولًا.

إذن فإذا البيضة هي التي سبقت الدجاجة بملايين السنين، ولكن إذا حصرنا الدجاجة ببيضتها، فإن الدجاجة أولًا؛ لأن البيضة التي نشأت فيها الدجاجة الأولى تعود إلى حيوان قديم كان يحمل البروتين الخاص بها والمسئول عن تشكيل قشرة البيض.

البيضة أولًا أم الدجاجة؟

يذكر أن سؤال «البيضة أولًا أم الدجاجة» أثار حيرة الجميع منذ آلاف السنين، عندما طرحه الفلاسفة الإغريق، في محاولة منهم لتوضيح العلاقة بين الأحداث، أي السبب والنتيجة.

الدجاج أكثر الطيور انتشارًا

الدجاج، من الطيور الدواجن، ذكره يسمى ديكًا، ويُعد من أكثر الحيوانات الأليفة شيوعًا وانتشارًا، ويبلغ إجمالي عدد الدجاج 23.7 مليار في عام 2018، حيث يتواجد في العالم أكثر من أي طائر آخر.