| التفاصيل الكاملة لـ«قرش الإسكندرية».. «بيتباع ويتاكل من 50 سنة»

قرش صغير لا يتعدى حجمه بضع الكيلوجرامات، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعض الصور الخاصة به مع مزاعم بظهوره على شواطئ المكس في الإسكندرية، إشارة إلى تواجد السمكة الأم في الأنحاء، الأمر الذي أثار الذعر خلال الساعات القليلة الماضية.

صحة ظهور القرش على شواطئ المكس بالإسكندرية

الدكتور محمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، نفى في حديثه لـ«» صحة ما تم تداوله بشأن تواجد القروش داخل شواطئ الإسكندرية بعد سؤال المتخصصين والصيادين بالمنطقة قائلًا: «إحنا سألنا ناس متخصصة وقالولنا دي حاجة طبيعية وده موسم تكاثر وتزاوج بيظهر معاه عدد من القروش الصغيرة أثناء الصيد».

القروش التي تم اصطيادها وظهرت في الصور المتداولة توجد على بعد 28 كيلومترا من شاطئ المكس وعلى عمق 90 مترا بحسب رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، وهو ما يصعب ظهوره على الشواطئ، لكنه يظهر في شباك الصيادين المتواجدين في عمق البحر المتوسط، يقول «عبدالرازق»: «القروش الصغيرة دي بتطلع من شباك الصيادين اللي بيدخلوا يصطادوا من عمق البحر، ومبتطلعش برة خالص، ولما حجمها بيكبر بتبدي تغادر وتروح أماكن تانية اللي هي المياه فيها بتكون أكثر دفئًا من البحر المتوسط».

وأكد رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية أنّه لا توجد أي خطورة على شواطئ الإسكندرية في ظهور القروش حسبما أكد الصيادون وكبير الغطاسين في منطقة المكس.

القروش تباع يوميا في حلقات السمك 

ويقول الريس محمد أطّا، شيخ الصيادين بـ«المكس» إنّ هذه القروش التي تم تداولها ليست جديدة فهي موجودة منذ أكثر من 50 عامًا، وتظهر في شهر يونيو من كل عام نظرًا لأنه موسم التزاوج، إلا أنّ هذا العام تأخر ظهورها عن المعتاد بسبب التغيرات المناخية، ولكنها لا توجد على الشواطئ، بينما تظهر في المياه العميقة من البحر المتوسط وهو ما يبعد تمامًا عن مناطق تواجد المُصيفين داخل الشواطئ.

وأضاف شيخ الصيادين لـ«» إنّ هذه القروش حجمها من 2 لـ2 كيلو ونصف، يميل لونها إلى الأزرق كونها تعيش في المياه العميقة ويمتاز لحمها باللون الأبيض، وتظهر يوميًا في شباك الصيادين وتُباع كل صباح في حلقات السمك، ويتجاوز سعر الكيلو منها 75 جنيهًا: «من 50 سنة الناس بتصطاده عادي وبتاكله عادي ومفيهوش مشكلة، ومفيش أي داعي للخوف».

وجود هذه القروش داخل مياه البحر المتوسط أمر أشبه بالمستحيل بحسب شيخ الصيادين، الذي أكد أنّ مياه المتوسط تخلو من هذه الأحجام تمامًا، وهذه القروش بمجرد أن تكبر في الحجم تغادر البحر المتوسط لتنتقل إلى مياه أخرى، ما يعني أنّ مياه المتوسط ليست البيئة المناسبة التي يعيش خلالها القروش، وإنما يعتبر محطة تختلف من سمكة لأخرى حسب موسم التزاوج والتكاثر.